الجمعة 29 رمضان 1438ﻫ الموافق 23 يونيو 2017م
الرئيسية / أخبار التقنية / تقنية .. آبل تُثير الجدل في الصين بعدما طالبت بـ 30٪ من التبرّعات عبر الشبكات الاجتماعية

تقنية .. آبل تُثير الجدل في الصين بعدما طالبت بـ 30٪ من التبرّعات عبر الشبكات الاجتماعية

الصين

أثارت شركة آبل الجدل في وسائل الإعلام الصينية بعدما عبّرت عن رغبتها في اقتطاع 30٪ من التبرّعات التي يحصل عليها صُنّاع المحتوى على شبكات التواصل الاجتماعي الصينية.

وطرحت شبكة وي تشات WeChat الصينية خاصيّة تسمح للمستخدم بإرسال تبرّع أو هديّة تبدأ من 0.15 دولار أمريكي، وذلك لصنّاع المحتوى لتشجيعهم على الاستمرار. لكن وبحسب صحيفة The Wall Street Journal، لا ترغب آبل أن تكون هذه العملية عشوائية.

وذكرت الصحيفة أن حصّة آبل في السوق الصينية تراجعت من 14٪ إلى 9٪ تقريبًا، وهذا يضع عليها حمل زائد للتعافي بسرعة أكبر، خصوصًا أن هواتف iPhone جاءت في المرتبة الرابعة خلف بعض الهواتف الصينية.

وتقوم وي تشات بنقل المبالغ من المستخدم إلى مُنتج المحتوى عبر خوادم الشركة دون المرور بخوادم آبل، وهو أمر لم يُعجب آبل لأن وي تشات تحوّل من تطبيق إلى منصّة كاملة، أو يُمكن تشبيهه بنظام تشغيل صغير؛ فالمستخدمون الآن لا يقومون بتحميل تطبيقات جديدة لأن كل شيء موجود في وي تشات.

وطرحت الصحيفة مثال بسيط على استخدام التطبيق للعثور على مطعم ما، ومن ثم تحديد موقعه الجغرافي وطلب الطعام مع الدفع إلكترونيًا، وكل هذا داخل وي تشات دون الحاجة لتثبيت تطبيق المطعم.

وطلبت الصحيفة في تقريرها من آبل توخّي الحذر من مثل هذه المُمارسات التي من شأنها تقليل الاعتماد على المُنتجات الأجنبية والتقنيات كذلك، فالشركات الصينية بدأت باللجوء إلى هيئات تنظيم الاتصالات والأمور التقنية لمنع مثل هذه المُمارسات قبل حدوثها.

يُذكر أن شركة Counterpoint، المُتخصّصة في مجال الأبحاث والإحصائيات، أشارت إلى أن مبيعات هواتف iPhone في الصين انخفضت في الربع الأول من 2017 بنسبة 15٪ تقريبًا مُقارنةً بأرقامها بنفس الربع في 2016.

Source مصدر الخبر

تقنية .. آبل تُثير الجدل في الصين بعدما طالبت بـ 30٪ من التبرّعات عبر الشبكات الاجتماعية

أثارت شركة آبل الجدل في وسائل الإعلام الصينية بعدما عبّرت عن رغبتها في اقتطاع 30٪ من التبرّعات التي يحصل عليها صُنّاع المحتوى على شبكات التواصل الاجتماعي الصينية. وطرحت شبكة وي تشات WeChat الصينية خاصيّة تسمح للمستخدم بإرسال تبرّع أو هديّة تبدأ من 0.15 دولار أمريكي، وذلك لصنّاع المحتوى لتشجيعهم على الاستمرار. لكن وبحسب صحيفة The Wall Street Journal، لا ترغب آبل أن تكون هذه العملية عشوائية. وذكرت الصحيفة أن حصّة آبل في السوق الصينية تراجعت من 14٪ إلى 9٪ تقريبًا، وهذا يضع عليها حمل زائد للتعافي بسرعة أكبر، خصوصًا أن هواتف iPhone جاءت في المرتبة الرابعة خلف بعض الهواتف