الثلاثاء 5 رمضان 1438ﻫ الموافق 30 مايو 2017م
الرئيسية / أخبار التقنية / تقنية .. الحياة داخل مصنع هواتف iPhone في الصين

تقنية .. الحياة داخل مصنع هواتف iPhone في الصين

مصنع هواتف iPhone

قرر أحد طلاب جامعة نيويورك أن يتعرّف على حياة العُمّال في مصنع لإنتاج هواتف iPhone في الصين، إذ إن الطالب Dejian Zeng قام بقضاء ستة أسابيع كعامل في منشأة على مشارف مدينة شنغهاي.

كانت هذه الفترة كتدريب صيفي له، حيث كان يقضي يوميًا 12.5 ساعة في هذا المصنع. وخلال لقاء Zeng مع موقع Business Insider، فقد أخبر بجميع أنماط العمل وتقسيمات الوقت، وقد أشار إلى يوم العمل هناك بأنه نموذجي تمامًا.

مصنع هواتف iPhone

تنقسم ساعات العمل كالتالي:

  • 30 دقيقة من المسح الأمني لدخول المصنع
  • ساعتين من العمل
  • 10 دقائق استراحة
  • ساعتين من العمل
  • استراحة الغداء لمدة 50 دقيقة
  • ساعتين من العمل
  • 10 دقائق استراحة
  • ساعتين من العمل
  • 10 دقائق استراحة
  • 2.5 ساعة من العمل الإضافي

العمل الإضافي هو طوعي نظريًّا، حيث يقول Zeng، إنه لا يُمكنك الرحيل بسهولة، ففي كل مرة تطلب بها الرحيل، سوف تُوكل لك مُهمّة العمل في خط التجميع. لكن يسعى العمال تلقائيًا إلى العمل الإضافي بسبب الضغط المالي.

مصنع هواتف iPhone

يُشار إلى أن شركة آبل طلبت من مورّديها الحد من أسابيع العمل إلى 60 ساعة كحد أقصى، لكن Zeng يشك في أن مصنع Pegatron الذي كان يعمل به، لديه وسيلة ما للتحايل على عمليات التدقيق، لكنه لا يعرف كيف.

يقول Zeng إن العاملين في مصنع Pegatron يتعاملون بجديّة حول سلامة التدريب، وذلك لأن أبل ترصد ذلك بعناية.

مصانع آبل في الصين

وعندما يأتي وقت انتهاء الدوام، فإن العُمال يُمكنهم الوصول إلى شبكة Wi-Fi اللاسلكية في المساكن التي يعيش بها ثمانية أشخاص في كل غرفة، لكن يجب عليك الدفع أولًا مقابل الاتصال بالانترنت بشبكة Wi-Fi أو تحميل التطبيقات للحصول على حريّة الوصول.

مصانع آبل في الصين

كما أنه لا يُسمح للعمال بإحضار الأجهزة الإلكترونيّة الخاصة بهم إلى المصنع، وهي التي يستخدمونها لتخفيف الملل من خلال الاستماع إلى الموسيقى. كما ويقول Zeng إن العمل في خط ما قبل الإنتاج لهواتف iPhone هو أمر سهل ومُمل.

مصانع آبل في الصين

وأضاف Zeng إن القصص عن الأجور كونها عالية بالمعايير المحليّة لم تكن صحيحة، إذ إن الدور الذي ستشغله هناك مُشابه لحارس أمن أو مُدبرة منزل، ومن السهل أيضًا الحصول على العمل. وذلك لأنه لا يتطلب منك أي مهارات خاصة.

كما وقام Zeng بالرد على العديد من الناس الذين يُؤمنون بإمكانيّة نقل إنتاج هواتف iPhone إلى الولايات المُتحدة الأمريكيّة. إذ إنه أشار إلى أن العُمال الصينيّين يحصلون على 2,320 يوان، وهو ما يعادل 400 دولار شهريًّا. لذا، فكم ستدفع المصانع للعمال الأمريكيّين؟ لكن إذا تم بالفعل نقل المصانع إلى الولايات المتحدة، فإن Zeng لا يرى بأنه سيكون هناك الكثير من فُرص العمل، حيث سيتم استبدال الكثير من العُمال بالآلات.

يُشار إلى أن صحيفة New York Times الأمريكية تقريرًا مُفصّلًا عن مدينة تشنجشو Zhengzhou الصينية التي تُعرف أيضًا بمدينة iPhone، فهي تستضيف واحدًا من أكبر معامل شركة Foxconn، وتُنتج يوميًا نصف مليون هاتف iPhone تقريبًا.

Source مصدر الخبر

تقنية .. الحياة داخل مصنع هواتف iPhone في الصين

قرر أحد طلاب جامعة نيويورك أن يتعرّف على حياة العُمّال في مصنع لإنتاج هواتف iPhone في الصين، إذ إن الطالب Dejian Zeng قام بقضاء ستة أسابيع كعامل في منشأة على مشارف مدينة شنغهاي. كانت هذه الفترة كتدريب صيفي له، حيث كان يقضي يوميًا 12.5 ساعة في هذا المصنع. وخلال لقاء Zeng مع موقع Business Insider، فقد أخبر بجميع أنماط العمل وتقسيمات الوقت، وقد أشار إلى يوم العمل هناك بأنه نموذجي تمامًا. تنقسم ساعات العمل كالتالي: 30 دقيقة من المسح الأمني لدخول المصنع ساعتين من العمل 10 دقائق استراحة ساعتين من العمل استراحة الغداء لمدة 50 دقيقة ساعتين من العمل 10 دقائق استراحة