السبت 2 رمضان 1438ﻫ الموافق 27 مايو 2017م
الرئيسية / أخبار رياضية / رياضة .. آخر نسخة صعدت بأتالانتا لأوروبا، الثنائي الكاسح كانيجيا وإيفاير!

رياضة .. آخر نسخة صعدت بأتالانتا لأوروبا، الثنائي الكاسح كانيجيا وإيفاير!

لأول مرة منذ 26 عامًا على آخر مشاركة، عاد الفريق البيرجاميسكي لأوروبا..


رؤية | حسين ممدوح | فيس بوك | تويتر

كان أتالانتا هو مفاجأة الموسم في السيري آ للموسم الحالي بلا جدال أو اختلاف، وقد أفردنا للفريق الآتالانتينو سابقًا عدة صفحات للتحدث عن ما وراء إنجازه والأسباب التي أدت لتحقيقه لثورة على مستوى النتائج والمواهب في تشكيلة السيد جيان بييرو جاسبيريني.

لكن اليوم سيكون الحديث عن آخر فريق قام بتمثيل أتالانتا في أوروبا موسم 1990/1991، حينما تأهل للمشاركة في بطولة كأس الاتحاد الأوروبي والتي تُعادل بطولة الدوري الأوروبي في الوقت الحالي.

كان مدرب أتالانتا في موسم الصعود لأوروبا هو إيمليانو مونتدينشيتو، وتحت رئاسة السيد تشياري بورتولوتي، وكان فريق موندينشيتو قد تأهل هذا العام لأوروبا للعام الثاني على التوالي ففي الموسم الذي سبقه كان قد حقق المركز السادس في السيري آ بعد عودته مباشرةً من الدرجة الثانية بتشكيلة إيطالية صرفة.

وصل النجم الأرجنتيني كانيجا لأتالانتا ليكون ثنائي هجومي بجانب البرازيلي إيفاير وذلك في موسم 1989-1990، والذي خرج فيه أتالانتا من الدور الأول للدوري الأوروبي، لكنه احتل المركز السابع بفضل 10 أهداف أحرزها كانيجا وخمسة أهداف من إيفاير.

مفارقة غريبة وبداية عصر جديد مع الرئيس بيركاسّي

المفارقة الغريبة أن آخر موسم نجح فيه أتالانتا بالصعود لأوروبا خسر فيه بسبعة أهداف مقابل هدفين أمام إنتر على ملعب الجوزيبي مياتزا، وهو ما حدث بالظبط في الموسم الحالي 2016/2017 حينما خسر من إنتر 1/7، لكنه حينها في 1990 حقق نتائج ممتازة حيث فاز على لاتسيو برباعية وعلى يوفنتوس في ملعب الديلي آلبي، وفي الصيف نجح كانيجا كما نتذكر جميعًا من إقصاء البرازيل من كأس العالم والتأهل للمباراة النهائية مع الأرجنتين قبل أن يخسر بهدف أمام المنتخب الألماني.

في موسم 1990/1991 كانت آخر مشاركة لأتالانتا في أوروبا، وحينها تغيرت ملكية النادي حيث جاء المالك أنتونيو بيركاسّي بعد أن أشترى أسهم النادي من عائلة بيرتولوتو وقام بتغيين المدرب بيرلويجي فروسيو قبل أن يُغيره ببروني جيورجي في منتصف الموسم.

بيركاسّي هو نفسه المالك الحالي لأتالانتا حتى يومنا هذا، ورغم فشله طيلة 26 عامًا في قيادة أتالانتا للعب مجددًا في أوروبا، لكن التاريخ يقول بأن تحت قيادته نجح الرئيس بيركاسّي في ترك بصمة جيدة جدًا.

حيث تألق الفريق البيرجاميسكي على غير المتوقع فوصل لربع نهائي كأس الاتحاد الأوروبي بعد أن فاز على دينامو زغرب الكرواتي في المرحلة التمهيدية بمجموع المباراتين رغم التعادل سلبيًا في مباراة الذهاب لكنه عاد بنتيجة التعادل الإيجابي من زغرب ليتأهل لملاقاة فنربخشة التركي في الدور الأول.

نتيجة تاريخية أمام بطل تركيا

ومن أسطنبول صعق أتالانتا فنربخشة التركي على ملعبه بالفوز بهدفٍ نظيف، وعاد في مباراة العودة ليغدق مرماه برباعية سجلها إيفاير في الدقيقة الثانية ثم لاعب الوسط بيروني بتسديدة يسارية رائعة في الدقيقة 55، واستمرت حفلة الأهداف بهدف من هجمة مرتدة لينكوليني واختتمها بوناتشينا في الدقيقة 61 بعد مراوغة الحارس. في الدور ثُمن النهائي تعادل أتالانتا إيجابيًا 1-1 مع كولون الألماني في نهاية نوفمبر 1990 برأسية بوردين، وفي الإياب كان هدف نيكوليني كافيًا للتأهل.

Evair Palmeiras , Rivaldo Palmeiras 94الهداف البرازيلي إيفايير ترك بعض الذكريات المهمة بقميص أتالانتا ولكنه قرر الاعتزال في النهاية مع فريقه الأول بالميراس في الدوري البرازيلي

لكن مسيرة أتالانتا توقفت في مارس 1991 حينما التقى بالإنتر الذي كان يقوده المدرب الكبير جيوفاني ترباتوني، ففشل في هز شباك الحارس فالتر زينجا وانتهت المباراة سلبية، وفي لقاء العودة فاز الإنتر بهدفي ألدو سيرينا ولوثار ماتييوس في الدقيقتين 60 و63 ليكمل إنتر وقتها مسيرته في البطولة حتى النهاية بنجاح.

آخر تشكيلة مثلت أتالانتا في أوروبا: فيرون – كونتراتو – باستشولو- بوريني- بيلياردي- برويينا- بوناتشينا- بوردين- إيفاير- بيروني – أورلانديني.

الغريب في الأمر أن قائد الفريق وهدافه كلاوديو كانيجيا قرر عدم المشاركة في البطولة الأوروبية وأراحه المدرب للتفرغ لمواجهات الدوري المحلي الذي كان في أشد حالاته سخونة وقد نجح أتالانتا بفضل أهداف كانيجيا في السيري آ إنهاء الموسم بالمركز العاشر، حيث شارك وقتها في مباراتين فقط في أوروبا وكان أبرز أداء قدمه أمام دينامو زغرب في كرواتيا، وكان كانيجا قد عاد لأتالانتا مرة أخرى في العام 2000 وشارك في 17 مباراة وسجل هدفًا وحيدًا.

 

لكي يصلك آخر الصور واللقطات المثيرة عن كرة القدم، تابع حسابنا الرسمي عبر انستجرام – من هنا

Get Adobe Flash player

Source مصدر الخبر

رياضة .. آخر نسخة صعدت بأتالانتا لأوروبا، الثنائي الكاسح كانيجيا وإيفاير!

لأول مرة منذ 26 عامًا على آخر مشاركة، عاد الفريق البيرجاميسكي لأوروبا.. رؤية | حسين ممدوح | فيس بوك | تويتر كان أتالانتا هو مفاجأة الموسم في السيري آ للموسم الحالي بلا جدال أو اختلاف، وقد أفردنا للفريق الآتالانتينو سابقًا عدة صفحات للتحدث عن ما وراء إنجازه والأسباب التي أدت لتحقيقه لثورة على مستوى النتائج والمواهب في تشكيلة السيد جيان بييرو جاسبيريني. لكن اليوم سيكون الحديث عن آخر فريق قام بتمثيل أتالانتا في أوروبا موسم 1990/1991، حينما تأهل للمشاركة في بطولة كأس الاتحاد الأوروبي والتي تُعادل بطولة الدوري الأوروبي في الوقت الحالي. كان مدرب أتالانتا في موسم الصعود لأوروبا هو