السبت 2 رمضان 1438ﻫ الموافق 27 مايو 2017م
الرئيسية / أخبار محلية / محلي .. 37 زعيما و6 رؤساء حكومات في «قمم» الرياض

محلي .. 37 زعيما و6 رؤساء حكومات في «قمم» الرياض

أكد وزير الخارجية عادل الجبير، أن القمة العربية الإسلامية المزمع إقامتها بالعاصمة الرياض خلال اليومين القادمين ستركز على الإرهاب والاقتصاد والشباب بحضور ما يزيد على 37 زعيما و6 رؤساء حكومات في مقدمتهم الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، وقال الجبير خلال مؤتمر صحفي عقده في مقر وزارة الخارجية بالرياض أمس: إن العلاقات الأمريكية السعودية منذ 80 عاما في نهضة مستمرة، مشيرا الى التباين السابق بين المملكة وإدارة أوباما خلافات فقط بالرأي، بينما الرئيس ترامب حاليا مؤمن بأهمية دور المملكة في الشرق الأوسط وأهمية الخليج واقتصاده.

وأوضح وزير الخارجية، أن هناك أسسا في السياسة الأمريكية لم تتغير مثل الالتزام بأمن الخليج ومحاربة الإرهاب، مشيرا بقوله الى أن إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لها رؤية تتفق مع المملكة في العديد من القضايا.

وحول أبرز الأجندات والأعمال في «القمم الثلاث» أوضح وزير الخارجية أنه سيكون أبرز الأعمال إيجاد شراكة في جهود محاربة الإرهاب، مضيفا: إن القادة المشاركين في القمة سيفتتحون مركز مكافحة الإرهاب في الرياض والذي سيعمل على جمع المعلومات لمحاربة الإرهاب والتنسيق بين الدول بهذا الشأن.

ولفت وزير الخارجية، الى أن زيارة صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، مهدت لتوافق الرؤية بين المملكة وأمريكا في الكثير من القضايا، مشيرا الى أن اختيار الرئيس ترامب لزيارة المملكة كأول زيارة له خارجيا ستكون للتواصل وخلق شراكة مع العالم الإسلامي بشكل أكبر ومعرفة تامة بأهمية دور المملكة في المنطقة واستقرار الشرق الأوسط.

وأضاف وزير الخارجية: إن المملكة تتفق مع الولايات المتحدة الامريكية في أمور المنطقة سواء سوريا أو العراق أو اليمن وكذلك مواجهة القرصنة.. وتكثيف وتعزيز التبادل التجاري والاستثمارات بين البلدين ونتوقع أن يكون هناك مخرجات إيجابية لهذه القمة.

وقال الجبير: إنه سيكون هناك توقيع عدد من الاتفاقيات سواء كانت سياسية بين الحكومتين واتفاقيات اقتصادية كبيرة سيكون هناك ايضا منتدى لرجال الاعمال بين البلدين ومنتدى للمغردين سيحضره رئيس الولايات المتحدة دونالد ترامب، وأشار الى أن القمة الخليجية الأمريكية ستكون الثالثة، بينما الأولى بدأت في كامب ديفيد قبل عامين والثانية في مدينة الرياض منذ عام، وهذه القمة ستساهم في تعزيز العلاقات الاستراتيجية بين الولايات المتحدة ودول مجلس التعاون، وتعد مؤشرا واضحا للعالم بأن هناك علاقة إستراتيجية تربط الطرفين وهناك مبادرات عديدة يتم بحثها تتعلق بموضوع التسليح وتتعلق بالجانب الأمني وتتعلق بالجانب الاقتصادي وتتعلق بمواجهة الإرهاب وتتعلق بمواجهة تمويل الارهاب وتتعلق بتعزيز التعاون في المجال التعليمي فهذه المبادرات قائمة ونسعى لتكثيفها في تطبيقها لمصلحة الطرفين.

واوضح الجبير ان القمة العربية الإسلامية الأمريكية تاريخية والاولى من نوعها ومؤشر واضح على أن الطرفين يرغبون في انتقال الحوار إلى شراكة وإيجابيية، مؤكدا أن الرئيس ترامب سيلقي كلمة أمام المؤتمر وسيكون التركيز على مواجهة التطرف والإرهاب، ونشر أفكار التسامح والتعاون والتعايش إضافة إلى خلق شراكة بين الولايات المتحدة والدول العربية والإسلامية في عدة مجالات وسيتطرق إلى أمور الشباب وكيف هو التعليم والتقنية والتجارة والاستثمارات، ونتوقع أن تكون هذه القمة حدثا تاريخيا يفتح صفحة جديدة بين العلاقات بين الدولة العربية والاسلامية والولايات المتحدة وبين الغرب بشكل عام.

image 0

ممثلو وسائل الإعلام طرحوا أسئلتهم على وزير الخارجية

Source مصدر الخبر

محلي .. 37 زعيما و6 رؤساء حكومات في «قمم» الرياض

أكد وزير الخارجية عادل الجبير، أن القمة العربية الإسلامية المزمع إقامتها بالعاصمة الرياض خلال اليومين القادمين ستركز على الإرهاب والاقتصاد والشباب بحضور ما يزيد على 37 زعيما و6 رؤساء حكومات في مقدمتهم الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، وقال الجبير خلال مؤتمر صحفي عقده في مقر وزارة الخارجية بالرياض أمس: إن العلاقات الأمريكية السعودية منذ 80 عاما في نهضة مستمرة، مشيرا الى التباين السابق بين المملكة وإدارة أوباما خلافات فقط بالرأي، بينما الرئيس ترامب حاليا مؤمن بأهمية دور المملكة في الشرق الأوسط وأهمية الخليج واقتصاده. وأوضح وزير الخارجية، أن هناك أسسا في السياسة الأمريكية لم تتغير مثل الالتزام بأمن الخليج ومحاربة الإرهاب،