الأحد 1 شوال 1438ﻫ الموافق 25 يونيو 2017م
الرئيسية / أخبار محلية / محلي .. عقول سعودية تحلق براية الوطن في سماء القارات الخمس

محلي .. عقول سعودية تحلق براية الوطن في سماء القارات الخمس

تزخر المملكة بالنماذج المضيئة والعقول الواعدة والشخصيات العلمية والاكاديمية التي نالت احتراماً عالمياً فائقاً، بسبب الإسهامات الكبيرة التى قدّموها لدفع عجلة التطور والتقنية والعلم فى مختلف المجالات.

ولم تكن النساء السعوديات بعيدات عن تلك القائمة المشرفة وانما كن في مقدمتها، بعد أن أثبتن قدرتهن على الوصول للعالمية بإسهامات عظيمة اثرت المجتمع الانساني في انحاء العالم خاصة فى التخصصات العلمية الدقيقة.

image 0

وفى السطور التالية نستعرض كوكبة من العقول السعودية التي حققت شهرة واسعة فى المجالات العلمية والتقنية بقارات العالم الخمس.

د. حياة سندي، أول امرأة عربية وسعودية تحصل على درجة الدكتوراة فى التقنية الحيوية من جامعة كامبريدج البريطانية العريقة، وساهمت بعدد من المُقترحات والاختراعات العلمية المُتعددة، خصوصاً فى مجالات مُكافحة الامراض وصناعات الادوية، وصُنفت في عام 2012 ضمن أقوى 100 امرأة عربية، وصنفتها مجلة «نيوزويك» الامريكية ضمن أقوى 150 امرأة على مستوى العالم أجمع وتم تعيينها كسفيرة سعودية للنوايا الحسنة لدى اليونيسكو.

د. محمد الفقيه أول جرّاح «غير أمريكي» يحصل على درجة بروفيسور من جامعة هارفارد الأمريكية العريقة، شغل عددا هائلا من المناصب رفيعة المُستوى فى الولايات المُتحدة وأوروبا والمملكة العربية السعودية فى مجالات جراحة القلب والأوعية الدموية، ويعد رائد جراحات القلب للأطفال فى العالم العربي منذ عام 1982 وأجرى 6888 جراحة قلب وزراعة القلب شديدة الصعوبة والحساسية، ونال الاستحقاق العالمي في إيقاف الدورة الدموية لدى الأطفال بالتثليج.

البروفيسور ناجية الزنبقي من أفضل 10 باحثين في العالم، وأول دكتورة عالمية تشغل منصب نائب مدير مركز التقنيات متناهية الصغر بجامعة الملك عبدالعزيز.

مشاعل الشميمري، مهندسة صواريخ ومركبات فضائية، حاصلة على ماجستير هندسة الطيران من جامعة فلوريدا للتكنولوجيا الامريكية، وأول فتاة سعودية تعمل في مجال تصميم الصواريخ، وتحلم بنقل صناعة الصواريخ إلى المملكة.

العالمة خولة الكريع، كوكب في سماء الطب، أول سيدة سعودية تتقلد وسام الملك عبدالعزيز من الدرجة الاولى، حاصلة على جائزة هارفارد للتميز العلمي عام 2007.

الطالب عبدالجبار عبدالرزاق الحمود «20 عاما».. أطلقت وكالة «ناسا» اسمه على كوكب اكتشفه مؤخرا، وفاز بالمركز الاول في بحوث علم النبات في برنامج «انتل ايسف العالمي 2015»، كما كرمته جائزة نوبل العالمية.

فتون الصايغ، نالت الدكتوراة في تقنية الطحالب التطبيقية من جامعة ليفربول البريطانية.

د. سلوى الهزاع.. اختارتها قائمة «ماركيز» ضمن 14 شخصية مؤثرة حول العالم، كما اختيرت امرأة العام الدولية من جامعة كامبردج البريطانية ولقبت بطبيبة القارات الخمس.

د. صفوق الشمري، جراح القلب والباحث في مجال الخلايا الجذعية بجامعة «اوساكا»، أول سعودي يحصل على دكتوراة في الخلايا الجذعية من اليابان.

د. جلال العويبدي، دكتوراة في علوم الحسابات من جامعة الينوي شيكاغو الامريكية.. حاصل على جائزة ياهو العالمية للابحاث.

طرفة المطيري، أول سعودية تنشئ مصنعا للانتاج العسكري، وانطلقت من بوابة توطين الصناعات العسكرية.

image 0

image 0

image 0

image 0

image 0

image 0

image 0

image 0

image 0

image 0

Source مصدر الخبر

محلي .. عقول سعودية تحلق براية الوطن في سماء القارات الخمس

تزخر المملكة بالنماذج المضيئة والعقول الواعدة والشخصيات العلمية والاكاديمية التي نالت احتراماً عالمياً فائقاً، بسبب الإسهامات الكبيرة التى قدّموها لدفع عجلة التطور والتقنية والعلم فى مختلف المجالات. ولم تكن النساء السعوديات بعيدات عن تلك القائمة المشرفة وانما كن في مقدمتها، بعد أن أثبتن قدرتهن على الوصول للعالمية بإسهامات عظيمة اثرت المجتمع الانساني في انحاء العالم خاصة فى التخصصات العلمية الدقيقة. وفى السطور التالية نستعرض كوكبة من العقول السعودية التي حققت شهرة واسعة فى المجالات العلمية والتقنية بقارات العالم الخمس. د. حياة سندي، أول امرأة عربية وسعودية تحصل على درجة الدكتوراة فى التقنية الحيوية من جامعة كامبريدج البريطانية العريقة، وساهمت بعدد