الخميس 29 شعبان 1438ﻫ الموافق 25 مايو 2017م
الرئيسية / أخبار محلية / محلي .. الأمير نايف حارب التطرف ونشر الفكر المعتدل

محلي .. الأمير نايف حارب التطرف ونشر الفكر المعتدل

أكد متحدثون في الندوة المصاحبة لمعرض «نايف.. القيم» بالقرية الرياضية في جامعة الملك عبدالعزيز بجدة، على التزام الأمير نايف بن عبدالعزيز «رحمه الله»، بالقيم الأخلاقية في جميع أعماله وسياساته إضافة إلى إسهاماته الكبيرة والفاعلة طوال خدمته في وضع سياسة المملكة بكافة الجوانب، ونجاحه في محاربة قضايا التطرف والإرهاب بصرامة، ونشره الفكر المعتدل، وحرصه على نجاح مواسم الحج، والتي كرس لها الكثير من وقته وجهده.

image 0

د. التركي ود. ابن حميد ود. الحارثي ود. طيب خلال جلسات المعرض (تصوير: فيصل حقوي)

عمل خيري

وكان المعرض قد شهد أمس، الجلسة الثالثة، برئاسة الأستاذ د. أسامة طيب، وتضمنت محاضرة بعنوان «قيم العمل الخيري في فكر الأمير نايف»، وقدمها الشيخ د. عبدالله التركي وتحدث خلالها عن مفهوم العمل الخيري في فكر الأمير نايف، وارتباطه التام بالعمل الشرعي انطلاقا من كتاب الله وسنة نبيه محمد «صلى الله عليه وسلم»، بعيدا عن المصالح الذاتية والسياسية.

image 0

الأمير نايف «يرحمه الله» مع ابنيه نواف وفهد

حماية فكرية

ودارت المحاضرة الثانية بعنوان «القيم الإنسانية في شخصية الأمير نايف» والتي ألقاها الشيخ د. صالح بن حميد، حول القيم الإنسانية وربطها بالقرآن والسنة وانشغاله بالحماية الفكرية ومساعدته للفقراء والضعفاء ودعم أسر شهداء الواجب بالتواصل معهم معنويا وماديا إضافة لاتصافه بالحزم والقوة والتواضع واللين وتطبيق العدل والمساواة بين أفراد المجتمع.

وتناول د. ساعد الحارثي في المحاضرة الثالثة «القيم الإستراتيجية للإعلام في فكر الأمير نايف»، ومنها أن تكون المبادئ والأهداف التي يرتكز عليها الإعلام السعودي منبثقة من الإسلام الذي تدين به عقيدة وشريعة وأن تعمل وسائل الإعلام في إطار السياسة الإعلامية السعودية على ترسيخ الإيمان بالله- عز وجل- في نفوس الناس، وتعميق مبدأ الطاعة لله ورسوله وأولي الأمر، باعتبار ذلك مطلبا شرعيا تقتضي المصلحة تحقيقه، والتصدي لما يضاده.

image 0

.. ويؤدي الصلاة في إحدى رحلاته الخارجية

إسهامات فاعلة

إلى ذلك أوضح رئيس مجموعة البنك الإسلامي للتنمية سابقا د. أحمد علي، أن الالتزام بالقيم الأخلاقية المستمدة من ديننا الحنيف تتجلى في جميع أعمال وسياسات الأمير نايف «رحمه الله»، مضيفا إن الدارس لمسيرته كوزير للداخلية وولي العهد وعضو في العديد من الجهات العليا في الدولة، يتبين له الالتزام القوي بالمبادئ والقيم التي آمن بها طوال حياته، وأشار د. علي، إلى أن الأمير نايف «يرحمه الله» له إسهامات كبيرة وفاعلة طوال خدمته كنائب لوزير الداخلية ووزير للداخلية في وضع سياسة المملكة في التعامل مع العمالة الوافدة، القائمة على العدل والإنصاف والمحافظة على حقوقهم والسماح لهم بتحويل كامل مستحقاتهم إلى بلدانهم وذويهم بدون أي قيود، امتثالا للحديث الشريف «أعط الأجير أجره، قبل أن يجف عرقه».

image 0

.. وفي مرحلة الشباب

جولات ميدانية

وأضاف: وكان رحمه الله لا يكتفي بإصدار التوجيهات والتعاميم لقيادت الحج، وإنما كان في كل عام يقوم بالاطلاع على تفاصيل الحج، ويقوم بجولات ميدانية على كافة المرافق بالمشاعر المقدسة، ويجتمع بالمسؤولين والعاملين الميدانيين، وكنت أسمعه بأذني وهو يؤكد على جميع المسؤولين والعاملين على تقديم أفضل الخدمات، متحلين بحسن المعشر ودماثة الخلق، لتقديم الصورة المشرفة عن المملكة.

image 0

الراديو الشخصي للأمير نايف

مبادئ راقية

ومن جهته، أكد عبدالرحمن بن علي الربيعان، أن الأمير نايف- رحمه الله- أمضى نحو 60 عاما في العمل الأمني، مشيرا إلى أنه تشرف بالعمل تحت إدارة وتوجيهات سموه قرابة 28 عاما، وعرفت من خلالها ما كان يتمتع به -رحمه الله- من قيم أخلاقية سامية ومثل عليا، ومبادئ راقية.

شخصية فذة

وقال الربيعان، إن الأمير نايف- رحمه الله- قامة من قامات هذا البلد الأمين، وشخصية فذة وفريدة، وكان لسموه مكانة عظيمة في التاريخ السعودي الحديث، لما بذله من جهود على مختلف الأصعدة للسهر على أمن البلاد، واجتثاث منابت الفتن، وإعلاء مكانة المملكة عربيا وإسلاميا وعالميا، وحرصه الدائم ومحبته الكبيرة لأبناء هذا الوطن.

image 0

القلم الخاص للأمير نايف ضمن محتويات المعرض

عدل وتواضع

وأضاف إن الأمير نايف- يرحمه الله- اتصف بقيم وصفات ومبادئ قل ما تجتمع في شخص واحد، منها العدل والتواضع والحلم والحكمة والحزم والتأني في اتخاذ القرار، كما اتصف بكرم الأخلاق وعفة اللسان وهدوء النفس ومواساة المكلوم ونصرة المظلوم وردع الظالم، وأثبت- رحمه الله- جدارته فيما أوكل إليه من مهام، لعل أبرزها قضايا التطرف والإرهاب، التي تصدى لها بصرامة.

مسؤولية الجميع

وأوضح الربيعان، أن من الأمور التي أولاها- رحمه الله- جل اهتمامه المحافظة على الأمن والاستقرار للمملكة، حيث كان يرى أن المحافظة على الأمن والاستقرار أمانة، وكان يؤكد «أن الوطن مسؤولية الجميع، والمواطن هو رجل الأمن الأول». وقال إن قضية المحافظة على الأمن وقطع دابر المفسدين وحماية الوطن من كيد الكائدين كانت شغله الشاغل طيلة حياته -رحمه الله-، كما أن حقوق المواطنين وكرامتهم من أهم اهتمامات سموه، فالمواطن له مكانة سامية لديه، يثق به وبصدق الولاء والانتماء الوطني لديه، وأشار إلى أن الأمير الراحل نبه إلى أن الإرهاب نتاج فكر منحرف، وأن محاربته تتطلب نشر الفكر المعتدل، وكان يردد دائما أن «الفكر لا يُحارب إلا بالفكر»، وهذه عبارة موجزة تحمل دلالات متعددة، ويرى أن المحرضين أشد خطرا من منفذي العمليات الإرهابية، ورغم ما قام به المطلوبون أمنيا من اعتداءات وتجاوزات إلا أن عين العطف والتسامح كان لدى سموه- رحمه الله-، حينما قال «الباب سيبقى مفتوحا أمام التائبين».

image 0

إقبال من الزوار على مقتنيات معرض «نايف.. القيم»

شهداء الواجب

وأكد الربيعان، اهتمام الأمير نايف- رحمه الله-، وسمو الأمير محمد بن نايف- حفظه الله- بتوجيهات القيادة الحكيمة برعاية فئة شهداء الواجب الغالية علينا جميعا، وتكريمهم بالترقيات والأوسمة التي يستحقونها، واستضافة أسرهم لتأدية فريضة الحج كل عام، ومعايدتهم في عيد الفطر، ومنحهم العديد من الامتيازات من توظيف وتعليم وابتعاث وعلاج ومساعدات مالية تعينهم على ظروف الحياة، وقال عنهم مفتخرا «أقسم بالله أنني لم أجد فيهم واحدا أصيب من الخلف، إصاباتهم دائما في الوجه وفي الصدر، إنهم يقدمون ولا يهربون».


مواطنون: «المواطن رجل الأمن الأول».. نبراس في القلب

اتفق عدد من زوار معرض وفعاليات «نايف.. القيم»، في جامعة الملك عبدالعزيز بجدة، على أهمية عرض المآثر الوطنية والإنسانية والإنجازات الكبيرة التي قدمها الأمير نايف بن عبدالعزيز «يرحمه الله» لدينه ووطنه وأمته، وإبراز الدور الكبير والسيرة المشرفة للأمير الراحل طوال مسيرته في حفظ أمن وأمان بلاد الحرمين الشريفين، وأشاروا إلى أن مقولته الشهيرة «المواطن هو رجل الأمن الأول» كانت ولا تزال نبراسا في قلب كل مواطن، لافتين إلى أن المعرض يحكي حياة الأمير الراحل من خلال أدق التفاصيل في حياته، وأصبح محل اعجاب للصغير قبل الكبير.

رجل الأمن

وفي البداية، أوضح المواطن محمد الشهري، أن معادن البشر هي القيم والمبادئ التي تربوا عليها ولا يعلو شأن قوم ما لم تعلو أخلاقهم وصفاتهم الحميدة، وهذا الأمر لم يكن خافيا على الأمير نايف بن عبدالعزيز «يرحمه الله» رجل الأمن والوطن، فحرصه على منح هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر كامل الصلاحيات ودعمها بشكل واضح يشير إلى إيمانه بالقيم والأخلاق التي يجب ألا ينحرف عنها الشعب السعودي الذي كان ولا يزال شعب دين وخير وكرم وطيبة.

شرف وشهامة

وأضاف «الشهري»: نايف القيم هو من قاتل الإرهاب وانتصر عليه، نايف القيم هو من حارب الرذيلة ودعم الفضيلة، ونايف القيم هو من جعل للإعلام أسسا يسير عليها ولا يحيد عن قيم وعادات هذا الشعب الكريم، ونايف القيم هو من كانت آخر أعماله الوقوف على مشكلة سيول جدة وأنهاها بشكل سريع ونهائي، ومواقف الأمير الراحل لا تعد ولا تحصى ويُعد نموذجا من رجال الملك عبدالعزيز الذين تربوا على الشرف والقيم والشهامة.

##أيام عظيمة

ومن جهته، قال المواطن علي سالم: معرض (نايف.. القيم) أعادنا لأيام كانت عظيمة في عهد المغفور له- بإذن الله- الأمير نايف بن عبدالعزيز، كان فيها قطع لدابر الإرهابيين والحفاظ على أمن وأمان الوطن والمواطنين وسلامة الزوار وحجاج بيت الله الحرام وغيرها كثير من المآثر التي لا يكفي الوقت لذكرها، وفي المعرض يوجد الكثير من مقتنيات الأمير الراحل التي لم يرها أحد من قبل والأفلام الوثائقية التي استعدنا فيها ذكريات جميلة، وكان «رحمه الله» يقدر المواطنين من خلال مقولته الشهيرة «المواطن رجل الأمن الأول» التي أصبحت نبراسا في قلوب المواطنين جميعا، والتي كان لها الدور الكبير في وقوف المواطنين مع رجال الأمن في الكثير من القضايا الأمنية والإرهابية.. رحم الله الأمير الراحل وأسكنه فسيح جناته.

قيم ومبادئ

وذكر عبدالعزيز فرج عركوك أن معرض (نايف.. القيم) أتاح الفرصة لجميع فئات المجتمع وبمختلف درجاتهم العلمية والمعرفية للتعرف على أبرز محطات الأمير نايف «يرحمه الله»، من خلال تسليط الضوء بشكل أوضح على أبرز محطات الأمير نايف- رحمه الله- من قبل أبناء الأمير نايف، وأصحاب المعالي والفضيلة ورجالات الإعلام الذي عاصروا الأمير نايف؛ للحديث عن القيم والمبادئ التي كان- يرحمه الله- يتحلى بها في العديد من المجالات ومنها السياسية والإقليمية والدولية والإنسانية والإعلامية بالإضافة للثقافية والاجتماعية ومن ذلك تربية الأبناء.

نصرة الإسلام

وأضاف «عركوك» إن المعرض سيكون دافعا قويا للأطفال والشباب وكبار السن للتمسك بالعقيدة الإسلامية وكتاب الله- عز وجل- وسنة نبيه في مختلف أنماط الحياة، وعدم التخلي عن ذلك مهما كانت الظروف والوسائل، أسوة بما كان يفعله نايف القيم من خلال العمل على نصرة الإسلام، والمحافظة على الاستقرار الأمني، من أجل توفير الحياة الكريمة للشعوب بشكل عام ولبلاد الحرمين على وجه الخصوص.

Source مصدر الخبر

محلي .. الأمير نايف حارب التطرف ونشر الفكر المعتدل

أكد متحدثون في الندوة المصاحبة لمعرض «نايف.. القيم» بالقرية الرياضية في جامعة الملك عبدالعزيز بجدة، على التزام الأمير نايف بن عبدالعزيز «رحمه الله»، بالقيم الأخلاقية في جميع أعماله وسياساته إضافة إلى إسهاماته الكبيرة والفاعلة طوال خدمته في وضع سياسة المملكة بكافة الجوانب، ونجاحه في محاربة قضايا التطرف والإرهاب بصرامة، ونشره الفكر المعتدل، وحرصه على نجاح مواسم الحج، والتي كرس لها الكثير من وقته وجهده. د. التركي ود. ابن حميد ود. الحارثي ود. طيب خلال جلسات المعرض (تصوير: فيصل حقوي) عمل خيري وكان المعرض قد شهد أمس، الجلسة الثالثة، برئاسة الأستاذ د. أسامة طيب، وتضمنت محاضرة بعنوان «قيم العمل الخيري في