الثلاثاء 3 شوال 1438ﻫ الموافق 27 يونيو 2017م
الرئيسية / أخبار محلية / محلي .. أمر ملكي بتنظيم ضرائب شركات النفط والمواد الهيدروكربونية بالمملكة

محلي .. أمر ملكي بتنظيم ضرائب شركات النفط والمواد الهيدروكربونية بالمملكة

اصدر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود « يحفظه الله» ، امس ، أمرا ملكيا يقضي بتنظيم سعر ضريبة الدخل على الوعاء الضريبي للشركات العاملة في إنتاج الزيت والمواد الهيدروكربونية في المملكة العربية السعودية وفقا لإجمالي استثماراتها الرأسمالية.

وفيما يلي نص الامر الملكي : بسم الله الرحمن الرحيم الرقم: أ /‏‏‏‏ 135 التاريخ: 28/‏‏‏‏ 6/‏‏‏‏ 1438هـ

بعون الله تعالى نحن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ملك المملكة العربية السعودية بعد الاطلاع على النظام الأساسي للحكم، الصادر بالأمر الملكي رقم (أ /‏‏‏‏ 90) بتاريخ 27/‏‏‏‏ 8/‏‏‏‏ 1412هـ. وبعد الاطلاع على نظام مجلس الوزراء، الصادر بالأمر الملكي رقم «أ /‏‏‏‏ 13» بتاريخ 3/‏‏‏‏ 3/‏‏‏‏ 1414. وبعد الاطلاع على نظام مجلس الشورى، الصادر بالأمر الملكي رقم «أ /‏‏‏‏ 91» بتاريخ 27/‏‏‏‏ 8/‏‏‏‏ 1412هـ. وبعد الاطلاع على نظام ضريبة الدخل، الصادر بالمرسوم الملكي رقم «م /‏‏‏‏ 1» بتاريخ 15/‏‏‏‏ 1/‏‏‏‏ 1425. وبناء على ما تقتضيه المصلحة العامة. أمرنا بما هو آت:

أولا: يكون سعر ضريبة الدخل على الوعاء الضريبي للمكلف الذي يعمل في إنتاج الزيت والمواد الهيدروكربونية في المملكة العربية السعودية وفقا للآتي:-

1- (50 %) خمسون بالمائة للمكلف الذي يبلغ إجمالي استثماراته الرأسمالية في المملكة مبلغا يزيد على (375) ثلاثمائة وخمسة وسبعين مليار ريال.

2- (65 %) خمسة وستون بالمائة للمكلف الذي يبلغ إجمالي استثماراته الرأسمالية في المملكة مبلغا يزيد على (300) ثلاثمائة مليار ريال وحتى مبلغ 375 ثلاثمائة وخمسة وسبعين مليار ريال.

3- (75 %) خمسة وسبعون بالمائة للمكلف الذي يبلغ إجمالي استثماراته الرأسمالية في المملكة مبلغا يزيد على (225) مائتين وخمسة وعشرين مليار ريال وحتى مبلغ (300) ثلاثمائة مليار ريال.

4- (85 %) خمسة وثمانون بالمائة للمكلف الذي يبلغ إجمالي استثماراته الرأسمالية في المملكة مبلغا لا يزيد على (225) مائتين وخمسة وعشرين مليار ريال.

ولأغراض تطبيق ما ورد في الفقرات «1 و2 و3 و4» هذا البند يقصد بإجمالي الاستثمارات الرأسمالية إجمالي القيمة المتراكمة للأصول الثابتة من أملاك ومعدات وآلات وتجهيزات وغير ذلك، وللأصول غير الملموسة بما فيها تكاليف عمليات الكشف والتنقيب عن الزيت والمواد الهيدروكربونية وتطويرها، وذلك قبل حسم الاستهلاك والإطفاء.

ثانيا: لشركة الأموال – للأغراض الضريبية – حسم مساهماتها في صناديق التقاعد وصناديق التأمينات الاجتماعية وأي صندوق أسس لتوفير حقوق نهاية الخدمة أو للتعويض عن النفقات الطبية للعاملين، مع مراعاة ما يأتي:

1- ألا يتجاوز الحسم مقدار الالتزامات غير الممولة الخاصة بهذه الصناديق والمستحقة اعتبارا من بداية العام المالي الذي يتم فيه الحسم.

2- أن تكون هذه الصناديق ذات شخصية اعتبارية مستقلة سواء تأسست في المملكة أو خارجها.

ثالثا: يسري العمل بما ورد في البندين «أولا» و«ثانيا» من هذا الأمر اعتبارا من تاريخ 1/‏‏ 1/‏‏ 2017م.

رابعا: تستكمل الإجراءات النظامية لتعديل الأحكام ذات العلاقة، الواردة في نظام ضريبة الدخل – الصادر بالمرسوم الملكي رقم «م /‏‏ 1» بتاريخ 15/‏‏ 1/‏‏ 1425 – بما يتفق مع ما ورد في البندين «أولا» و«ثانيا» من هذا الأمر، وذلك قبل نهاية النصف الأول من عام 2017م.

خامسا: يبلغ أمرنا هذا للجهات المختصة لاعتماده وتنفيذه.

من جهة اخرى وافق مجلس الوزراء على إنشاء «الهيئة السعودية للملكية الفكرية» ويُشكل لها مجلس إدارة برئاسة وزير التجارة والاستثمار وعضوية ممثلين لعدد من الجهات الحكومية يصدر بتعيينهم قرار من مجلس الوزراء، فيما يعين لها محافظ بقرار من مجلس الإدارة، كما قرر المجلس تعديل اسم برنامج «قوام» الخاص برفع كفاءة الإنفاق العام وتحقيق الكفاءة في استخدام الموارد والحد من الهدر الوارد في «رؤية المملكة العربية السعودية 2030» الموافق عليها بقرار مجلس الوزراء رقم «308» وتاريخ 18/‏‏7/‏‏1437، ليكون «البرنامج الوطني لرفع كفاءة الإنفاق الحكومي من خلال الممارسات الوظيفية» «اتزان».

وأعرب خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ـ حفظه الله – لدى ترؤسه جلسة مجلس الوزراء بعد ظهر امس في قصر اليمامة بمدينة الرياض، عن تطلع المملكة العربية السعودية أن تحقق القمة العربية في دورتها العادية الثامنة والعشرين التي تستضيفها المملكة الأردنية الهاشمية غدا «الأربعاء» تعاونا وتكاتفا وتعاضدا من جميع الأشقاء تجاه مختلف التحديات التي تواجه الأمة العربية والتي انعكست على حياة المواطنين العرب المعيشية والأمنية والسياسية، وأن تشهد إنجازات ونجاحات ترقى إلى تطلعات المواطن العربي، ثم أطلع- أيده الله- المجلس على نتائج استقباله رئيس أركان الدفاع البريطاني الفريق أول جوي ستيوارت بيتس.

وأوضح وزير الثقافة والإعلام د. عادل الطريفي، أن مجلس الوزراء تطرق إلى عدد من التقارير عن تطور الأحداث على الساحة الدولية، منددا بالهجوم الإرهابي الذي وقع أمام مقر البرلمان البريطاني وما نتج عنه من ضحايا وإصابات، مشددا في هذا الشأن على ما ورد في اتصال خادم الحرمين الشريفين برئيسة وزراء بريطانيا تيريزا ماي، من أن هذه الأعمال الإرهابية تؤكد الحاجة إلى تعاون المجتمع الدولي لاجتثاث ظاهرة الإرهاب وتجفيف منابعه، معربا عن المواساة لحكومة وشعب بريطانيا وأسر الضحايا والتمنيات للمصابين بالشفاء، كما وافق مجلس الوزراء على إضافة فقرة جديدة إلى نموذج مشروع مذكرة تفاهم في شأن المشاورات السياسية بين وزارة خارجية المملكة العربية السعودية ووزارات خارجية الدول الأخرى، الموافق عليه بالبند «أولا» من قرار مجلس الوزراء رقم «346» وتاريخ 25/‏‏‏8/‏‏‏1435، تحمل الرقم «6» بالنص الآتي: «6- إذا حدث خلاف حول تفسير أو تنفيذ هذه المذكرة يتم حله وديا من خلال المشاورات أو المفاوضات»، ويعاد ترتيب فقرات نموذج المشروع تبعا لذلك.

وقرر مجلس الوزراء بعد الاطلاع على التوصية المعدة في مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية رقم (13-32/‏‏‏38/‏‏‏د) وتاريخ 16/‏‏‏5/‏‏‏1438، الموافقة على الترتيبات التنظيمية للهيئة السعودية للملكية الفكرية، ومن بينها : تُنشأ هيئة عامة تتولى أنشطة الملكية الفكرية في المملكة باسم «الهيئة السعودية للملكية الفكرية» ذات شخصية اعتبارية ويُشكل للهيئة مجلس إدارة برئاسة وزير التجارة والاستثمار وعضوية ممثلين من عدد من الجهات الحكومية، ويصدر بتعيينهم قرار من مجلس الوزراء. ويكون للهيئة محافظ يعين بقرار من مجلس الإدارة، كما وافق مجلس الوزراء على ترقيات بالمرتبتين الخامسة عشرة والرابعة عشرة ووظيفة «وزير مفوض»، واطلع على عدد من الموضوعات العامة المدرجة على جدول أعماله، ومن بينها محضر الاجتماع «الثاني عشر» للجنة الدائمة السعودية السودانية المشتركة لاستغلال ثروات البحر الأحمر، وأحيط علما بما جاء فيه ووجه حياله بما رآه.

image 0

image 0


اتفاقيتا «نقل جوي» بين المملكة وتوجو وصربيا

قرر مجلس الوزراء بعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم «22 / 13» وتاريخ 9 / 2 / 1438، الموافقة على اتفاقية بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة جمهورية توجو في مجال خدمات النقل الجوي، وأُعد مرسوم ملكي بذلك، كما وافق المجلس على تفويض وزير النقل رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للطيران المدني – أو من ينيبه – بالتباحث مع الجانب الصربي في شأن مشروع اتفاقية الخدمات الجوية بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة جمهورية صربيا في مجال خدمات النقل الجوي، والتوقيع عليه ثم رفع النسخة النهائية الموقعة لاستكمال الإجراءات النظامية.

image 0

خادم الحرمين الشريفين لدى ترؤسه جلسة مجلس الوزراء أمس (واس)


تفاهم سعودي سوداني لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب

اطلع مجلس الوزراء على الموضوعات المدرجة على جدول أعمال جلسته، ومن بينها موضوعات اشترك مجلس الشورى في دراستها، وانتهى بعد الاطلاع على ما رفعه صاحب السمو الملكي ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، وبعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم «18/ 10» وتاريخ 25/ 4/ 1438، الى الموافقة على مذكرة تفاهم للتعاون في مجال تبادل المعلومات المالية الخاصة بمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب بين الإدارة العامة للتحريات المالية بوزارة الداخلية في المملكة العربية السعودية، ووحدة المعلومات المالية السودانية الموقعة في مدينة الرياض بتاريخ 4/ 11/ 1437، وأُعد مرسوم ملكي بذلك.


علاقات دبلوماسية مع جواتيمالا وتعاون مع جورجيا والنرويج

وافق مجلس الوزراء على إقامة علاقات دبلوماسية بين المملكة العربية السعودية وجمهورية جواتيمالا بسفير غير مقيم وتفويض وزير الخارجية – أو من ينيبه – بالتوقيع على مشروع «البروتوكول» اللازم لذلك، كما وافق المجلس على تفويض رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني – أو من ينيبه – بالتباحث مع الجانب الجورجي في شأن مشروع مذكرة تفاهم للتعاون في مجال السياحة بين الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني في المملكة العربية السعودية ووزارة التنمية المستدامة في جمهورية جورجيا والتوقيع عليه، ثم رفع النسخة النهائية الموقعة لاستكمال الإجراءات النظامية، كما قرر المجلس تفويض وزير الخارجية – أو من ينيبه – بالتباحث مع الجانب النرويجي في شأن مشروع اتفاقية عامة للتعاون بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة مملكة النرويج والتوقيع عليه، ثم رفع النسخة النهائية الموقعة لاستكمال الإجراءات النظامية.


ترحيب بتأكيد «وزاري» التحالف الدولي على إزالة تهديد «داعش»

رحب مجلس الوزراء بالبيان الصادر عن الاجتماع الوزاري للتحالف الدولي ضد تنظيم «داعش» الذي اختتم أعماله في واشنطن، وما تضمنه من تأكيد على اتحاد الدول الأعضاء على إزالة تهديد «داعش»، والتزامهم بمنهج شامل لهزيمة هذا التنظيم وشبكاته الدولية، وعزمهم على تعزيز جهود مكافحة التطرف والتجنيد للتنظيم وفروعه وتصميمهم على تكثيف الجهود وتسريعها من أجل القضاء عليه، مجددا التأكيد على موقف المملكة المندد بالإرهاب بأشكاله وصوره كافة وأيا كان مصدره.

وثمن المجلس تبرع المملكة لصالح الصندوق الدولي لحماية التراث الثقافي المهدد بالخطر في فترات النزاع المسلح، وذلك خلال مؤتمر الجهات المانحة للصندوق، الذي عقد في باريس، معرباً عن ثقة المملكة في أن إنشاء الصندوق سيسهم ـ بمشيئة الله ـ في المحافظة على الموروث الحضاري والثقافي العالمي، مقدراً في هذا الشأن مبادرة الإمارات العربية المتحدة والجمهورية الفرنسية، وما تقوم به منظمة اليونسكو لحماية التراث العالمي.


الشؤون الاقتصادية يستعرض موضوعات تنموية

عقد مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية اجتماعا، أمس، في قصر اليمامة بالرياض، برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع رئيس مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية.

واستعرض المجلس خلال الاجتماع عددا من الموضوعات الاقتصادية والتنموية، ومن ضمنها: التقرير الاقتصادي والتنموي للمملكة العربية السعودية المقدم من وزارة الاقتصاد والتخطيط، المشتمل على دراسة تحليلية للناتج المحلي الإجمالي، ونظرة على تغيرات الأسعار، والأداء النقدي في المملكة، والإيرادات والنفقات الحكومية. كما تضمن التقرير تحليلا لظروف الأسواق الخارجية والداخلية، وسوق النفط المحلية، وأسواق العمل، والنظرة المستقبلية والتوصيات، واتخذ المجلس حيال تلك الموضوعات التوصيات اللازمة.

image 0

ولي ولي العهد خلال ترؤسه الاجتماع أمس (واس)


اليوم تهنئ

تهنئ «اليوم»، د. إبراهيم بن زيد بن محمد آل معدي، بترقيته على وظيفة «مستشار قانوني» بالمرتبة الخامسة عشرة في وزارة التعليم، وم. فهد بن رشيد بن عبدالله المطرف بترقيته على وظيفة «مهندس مستشار كهربائي» بالمرتبة الرابعة عشرة في وزارة الداخلية، وعبدالرحمن بن فهد بن عبدالرحمن العريني بترقيته على وظيفة «رئيس كتابة عدل» بالمرتبة الرابعة عشرة في وزارة العدل.

كما تهنئ كلا من: هشام بن إبراهيم بن الناصر الضويان، ود. زيد بن مخلد بن زيد الحربي، وخالد بن محمد بن تركي السبيعي، وخالد بن مبروك بن فهد الخالد، وعبدالكريم بن سعد بن راشد بن باز، وعيسى بن يوسف بن عيسى الدحيلان بترقيتهم على وظيفة «وزير مفوض» في وزارة الخارجية.

وتهنئ، سعيد بن محمد بن سعيد الغامدي بترقيته على وظيفة «مستشار مالي» بالمرتبة الرابعة عشرة في وزارة التعليم، وعبدالرحمن بن سليمان بن عبدالله البهدل بترقيته على وظيفة «مستشار قانوني» بالمرتبة الرابعة عشرة في وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، وخضر بن عبدالحميد بن يوسف سيد بترقيته على وظيفة «مدير عام الشؤون الإدارية والمالية» بالمرتبة الرابعة عشرة في ديوان المراقبة العامة.

Source مصدر الخبر

محلي .. أمر ملكي بتنظيم ضرائب شركات النفط والمواد الهيدروكربونية بالمملكة

اصدر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود « يحفظه الله» ، امس ، أمرا ملكيا يقضي بتنظيم سعر ضريبة الدخل على الوعاء الضريبي للشركات العاملة في إنتاج الزيت والمواد الهيدروكربونية في المملكة العربية السعودية وفقا لإجمالي استثماراتها الرأسمالية. وفيما يلي نص الامر الملكي : بسم الله الرحمن الرحيم الرقم: أ /‏‏‏‏ 135 التاريخ: 28/‏‏‏‏ 6/‏‏‏‏ 1438هـ بعون الله تعالى نحن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ملك المملكة العربية السعودية بعد الاطلاع على النظام الأساسي للحكم، الصادر بالأمر الملكي رقم (أ /‏‏‏‏ 90) بتاريخ 27/‏‏‏‏ 8/‏‏‏‏ 1412هـ. وبعد الاطلاع على نظام مجلس الوزراء، الصادر بالأمر الملكي رقم «أ