الثلاثاء 1 رجب 1438ﻫ الموافق 28 مارس 2017م
الرئيسية / أخبار محلية / محلي .. «مدار» تعصف بأجواء عدة مناطق .. وتعليق الدراسة في محافظات بالرياض والمدينة والشرقية

محلي .. «مدار» تعصف بأجواء عدة مناطق .. وتعليق الدراسة في محافظات بالرياض والمدينة والشرقية

تأثرت معظم مناطق المملكة أمس بالعاصفة “مدار” فيما تم تعليق الدراسة اليوم في محافظات بالرياض والمدينة المنورة والشرقية.

وتوقعت هيئة الأرصاد وحماية البيئة في بيان لها امس عن حالة الطقس، انحسار نشاط الرياح السطحية المثيرة للأتربة والغبار اليوم -بمشيئة الله- والتي قد تصل سرعتها إلى 55 كيلو متراً في الساعة مع تدني في مدى الرؤية الأفقية إلى أقل من 2 كيلو متر على مناطق الحدود الشمالية، والجوف، وتبوك، والمدينة المنورة، ومكة المكرمة، وحائل، والقصيم، والرياض، والشرقية .

وأوضح الناطق الرسمي بالهيئة حسين بن محمد القحطاني أن الفرصة مهيأة لهطول أمطار رعدية على شمال ووسط وشرق المملكة والمرتفعات الجنوبية الغربية قد تكون غزيرة على المنطقة الشرقية، مشيراً إلى أنه بالنسبة لمحافظة جدة قد تأثرت صباح امس برياح سطحية مثيرة للأتربة لكنها الأقل تأثراً من المناطق الأخرى .

وكانت الهيئة قد توقعت في تنبيه متقدم امس أن تستمر حالة الرياح السطحية المثيرة للأتربة والغبار على منطقة مكة المكرمة حتى الساعة الحادية عشر من مساء امس.

وأوضحت الهيئة في تقريرها أن مدى الرؤية الأفقية إلى أقل من 2كم على منطقة مكة المكرمة.

الى ذلك علقت الإدارة العامة للتعليم بالمنطقة الشرقية , الدراسة اليوم الاثنين في جميع مدارس التعليم العام للبنين والبنات بجميع القطاعات التابعة لتعليم المنطقة .

وأوضح المتحدث الإعلامي بتعليم المنطقة الشرقية سعيد الباحص أنه حرصاً على سلامة الطلاب والطالبات والمعلمين والمعلمات وبناء على توصية الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة بتعليق الدراسة نظراً للتقلبات الجوية فقد تقرر تعليق الدراسة في جميع مدارس المنطقة اليوم الاثنين .

كما أعلنت الإدارة العامة للتعليم بمنطقة المدينة المنورة, عن تعليق الدراسة اليوم الإثنين, بجميع المدارس داخل المدينة ومكاتب التعليم بالمحافظات التابعة لها, بناءً على تنبيهات مصلحة الأرصاد وحماية البيئة وتحذيرات الدفاع المدني بالمنطقة بسبب تقلبات الأحوال الجوية المتوقعة.

وأعلن تعليم الدوادمي انه “بناء على الاثار المترتبه على الأحوال الجوية ولعدم جاهزية المدارس وحرصاً على سلامة الجميع فقد وجه مدير التعليم بتعليق الدراسة اليوم .

وأعلنت إدارة تعليم الخرج عن توجيه مديرالتعليم بـتعليق الدراسة اليوم بكافة مدارس التعليم العام بالمحافظة وفقا للتقارير المناخية وحرصا على سلامة الجميع.

ووجه مدير تعليم عفيف الاستاذ سعيد النفيعي بتعليق الدارسة اليوم حرصا على سلامة الطلبة.

وكانت المناطق المتأثرة بالعاصفة”مدار” شهدت امس عواصف ترابية شديدة مصحوبة بزخات المطر.

وشهدت محافظة جدة أمس سحابة كثيفة من الغبار، غطت سماء المحافظة من ساعات الصباح الأولى، فيما لم تشهد الحركة المرورية تعطل في شوارع المحافظة.

ورفعت صحة جدة درجة التأهب في جميع مستشفياتها ومرافقها الصحية، وأكملت جميع استعداداتها للعاصفة الرملية التي تجتاح جدة منذ ساعات الصباح الأولى، مؤكدة أن جميع أقسام الطوارئ في مستشفيات محافظة جدة على أهبة الاستعداد لاستقبال أي حالات قد تصل اليها بسبب العاصفة الترابية التي تحدث بمدينة جدة حاليا، وأنه تم التنبيه على المستشفيات باستقبال جميع الحالات وتوفير الأدوية المخصصة لمثل هذه الحالات التي يزداد فيها عدد المراجعين المصابين بالأمراض التنفسية.

وأوضحت صحة جدة أن الدكتور مشعل السيالي يتابع الوضع عن كثب مع جميع القيادات مديري المستشفيات بجدة حرصا على سلامة الجميع، فيما أكد مدير إدارة الطوارئ والأزمات بصحة جدة الدكتور سامر أسرة أن الشؤون الصحية ممثلة في إدارة الطوارئ والأزمات تقوم بالتنسيق والمتابعة المستمرة مع القطاعات الحكومية المعنية كالدفاع المدني والأرصاد وحماية البيئة وغيرها، وقد تم إعلان حالة الطوارئ بكافة مستشفيات محافظة جدة لتكثيف استعداداتها واستقبال جميع الحالات التي تصل اليها وتقديم الرعاية الصحية الكاملة للمراجعين لهذه المستشفيات.

فيما حذرت إدارة الدفاع المدني بمنطقة مكة المكرمة من سوء الأحوال الجوية، مهيبة بالمواطنين والمقيمين اخذ الحيطة والحذر والابتعاد عن كل ما يشكل لهم ولأبنائهم مخاطر قد تسببها الرياح السطحية وما تثيره من أتربة، كما يهيب الدفاع المدني بالابتعاد عن المجسمات الجمالية والالواح الاعلانية وأعمدة الإنارة والاشجار وكذلك السواتر الشراعية واعمال الصيانة على الاسطح حفاظا على السلامة.

فيما بدأ تأثر العاصمة الرياض بالعاصفة منذ عصر أمس .

image 0

سماء العاصمة متأثرة بالعاصفة الترابية(عدسة نايف الحربي)

image 0

صحة جدة أعنلت حال الطوارئ لمواجهة موجة الغبار

image 0

الدفاع المدني أهاب بالمواطنين والمقيمين أخذ الحيطة والحذر

image 0

تنبيه بأن العاصفة ستحد من مدى الرؤية إلى أقل من كيلو متر

Source مصدر الخبر

محلي .. «مدار» تعصف بأجواء عدة مناطق .. وتعليق الدراسة في محافظات بالرياض والمدينة والشرقية

تأثرت معظم مناطق المملكة أمس بالعاصفة "مدار" فيما تم تعليق الدراسة اليوم في محافظات بالرياض والمدينة المنورة والشرقية. وتوقعت هيئة الأرصاد وحماية البيئة في بيان لها امس عن حالة الطقس، انحسار نشاط الرياح السطحية المثيرة