الجمعة 2 شعبان 1438ﻫ الموافق 28 أبريل 2017م
الرئيسية / أخبار محلية / محلي .. مصابو الحوادث يعرضون تجاربهم أمام زوار «أسبوع المرور»

محلي .. مصابو الحوادث يعرضون تجاربهم أمام زوار «أسبوع المرور»

اختتم أمس أسبوع المرور الخليجي 33 «حياتك أمانة» والذي افتتحه صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز أمير المنطقة الشرقية الأحد الماضي وشارك فيه 14 جهة حكومية. وقام مصابو الحوادث بعرض تجاربهم ومأساتهم مع الحوادث أمام زوار المعرض.

وبلغ عدد زوار المعرض خلال الأيام السبعة التي أقيم فيها المعرض أكثر من 50 ألف زائر حيث كان المعرض على فترتين صباحية ومسائية، وتم استقبال الطلاب في الفترة الصباحية بينما الفترة المسائية كانت مفتوحة للجميع.

وبدا ركن الهلال الاحمر أكثر تميزا من خلال النقاط الخمس التي توزعت في جميع مداخل المعرض منها أربع نقاط لاستقبال الرجال ونقطة لاستقبال النساء استقبلت خلالها أكثر من 15 حالة تم تحويل حالة واحدة الى المستشفى بينما تم علاج بقية الحالات في الموقع.

وتميز ركن الشئون الصحية بالمعرض بوجود عدد من مصابي الحوادث المنومين في مستشفى الظهران العام والبالغ عددهم 15 مصابا حيث قام 6 رجال وامرأة من مصابي الحوادث بتقديم التوعية وتعريف الزائرين بمعاناتهم بسبب الحوادث والتي تفاعل معها بعض الزائرين بالدموع.

image 0

طفلان يسجلان رسائل لقائدي السيارات (تصوير: مختار العتيبي)

وبينت الأخصائية الاجتماعية بمستشفى الظهران أن هناك تعاونا بين المستشفى وإدارة مرور الظهران منذ خمس سنوات، حيث تم إنشاء برنامج يستقبل فيه المستشفى المخالفين لأنظمة المرور ويتم عقابهم بخدمة مصابي الحوادث لمدة ثلاثة أيام حيث تم استقبال 4000 مخالف خلال خمس سنوات لم يعد منهم للخدمة بالمستشفى سوى اثنين فقط، مؤكدة أنهم في المستشفى يسعون إلى تعميم البرنامج في بقية محافظات المنطقة وايضا بقية مناطق المملكة لتوعية الناس بمخاطر مخالفة أنظمة المرور.

وكان ركن شركة الكهرباء السعودية يقدم للزوار تجربة قيادة السيارة من خلال الجهاز الذي يبين المسافة التي قد تقطعها السيارة بعد استخدام المكابح في جميع الأحوال الجوية والتي أبدت استغراب الزوار في المسافة التي تقطعها السيارة منذ استخدام المكابح إلى أن تتوقف السيارة والتي تصل إلى أكثر من 118 مترا في بعض الأحوال الجوية الممطرة.

image 0

أطفال يتعرفون على تجربة قيادة السيارات

وتستخدم شركة الكهرباء هذا الجهاز في اختبار موظفيها الميدانيين حيث يخضع الموظف للاختبار عدة مرات عند عدم اجتيازه حتى ينجح واذا لم ينجح يتم تحويله للعمل المكتبي خوفا عليه وعلى بقية السائقين وأيضا الطريق.

وفي ركن رفقاء السلامة المرورية يقدم الركن خدمة توعوية لاقت استحسان الزوار حيث يتم عرض فيلم توعوي وبعده يتم سؤال المشاهد للفيلم واذا اجاب عنه يدخل في السحب على بعض الجوائز التي يقدمها الركن للزوار.

وركن لجنة أمهات وأهالي ضحايا حوادث السيارات والذي يقام تحت مظلة لجنة السلامة المرورية بالمنطقة الشرقية والتي انطلقت فكرتها في عام 2007م بمبادرة من نورة العفالق وسامية البواردي وجاءت فكرته بعد تكرار زيارات العزاء للأقارب والصديقات اللاتي فقدن أبناءهن في حوادث السيارات.

وتهدف اللجنة إلى توعية المرأة بدورها الايجابي في تحقيق السلامة المرورية من خلال نشر ثقافة السلامة المرورية في البيت والمدرسة واعداد جيل يلتزم بالقوانين المرورية ويحترم النظام، وتنظم اللجنة مسيرة خاصة بالأطفال يقومون بجولة ميدانية على المعرض برفع لافتات وشعارات وصور تبين خطورة السرعة التي قد تودي بحياة الآخرين الى الخطر.

image 0

هيئة الهلال الأحمر حرصت على المشاركة في المعرض

وقدم ركن ادارة المرور التوعية من مخاطر الحوادث المرورية، وتمكين الزوار من الاستعلام الفوري عن مخالفات نظام الرصد الآلي، وتقديم الاعتراض عبر نظام أبشر، وكذلك الاستفسار عن طريق الحاسب الآلي، وطباعة الرخص، وإصدار تفويض إلكتروني، كما كان هناك شرح لعينة من دورية المرور، وكيفية ربط الحادث بالدورية عبر GPS، والتعريف بمركبات أنظمة الرصد الآلي ودوريات شركه نجم.

image 0

المعرض وجد إقبالا من كافة الأعمار

image 0

أطفال يحصلون على الهدايا من أمام أحد الأركان

Source مصدر الخبر

محلي .. مصابو الحوادث يعرضون تجاربهم أمام زوار «أسبوع المرور»

اختتم أمس أسبوع المرور الخليجي 33 «حياتك أمانة» والذي افتتحه صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز أمير المنطقة الشرقية الأحد الماضي وشارك فيه 14 جهة حكومية. وقام مصابو الحوادث بعرض تجاربهم ومأساتهم مع الحوادث أمام زوار المعرض. وبلغ عدد زوار المعرض خلال الأيام السبعة التي أقيم فيها المعرض أكثر من 50 ألف زائر حيث كان المعرض على فترتين صباحية ومسائية، وتم استقبال الطلاب في الفترة الصباحية بينما الفترة المسائية كانت مفتوحة للجميع. وبدا ركن الهلال الاحمر أكثر تميزا من خلال النقاط الخمس التي توزعت في جميع مداخل المعرض منها أربع نقاط لاستقبال الرجال ونقطة لاستقبال النساء استقبلت