الجمعة 2 شعبان 1438ﻫ الموافق 28 أبريل 2017م
الرئيسية / أخبار محلية / محلي .. الابتعاث أتاح للسعوديات نيل أعلى الدرجات

محلي .. الابتعاث أتاح للسعوديات نيل أعلى الدرجات

قالت الطبيبة بمستشفى ماساتشوستس لدى جامعة هارفارد الطبية د.رشا البواردي، إن عهد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز «حفظه الله» هو عنوان تميز المرأة السعودية من خلال برنامج الابتعاث الخارجي الذي فتح الطريق أمام الكثير من النساء لنيل أعلى الدرجات والاسهام بدور فاعل في نهضة الوطن بمختلف المجالات.

واوضحت انها دائما تشجع نفسها ومن حولها على التحلي بالتفاؤل والعزيمة للاسهام في نجاح أهداف رؤية المملكة 2030.

أوضحت د.رشا، التي تم تكريمها كأول طبيبة سعودية تتخصص في مجال قسطرة القلب والشرايين بهارفارد خلال حفل نظمته جمعية القنصليات في نيويورك بالتزامن مع اليوم العالمي للمرأة بغرض تكريم النساء اللائي قدمن إسهامات وإنجازات في مجتمعهن بمشاركة 18 دولة من ضمنها المملكة، أن حلمها بالوصول إلى هارفارد أصبح حقيقة بعد سنوات من العمل والمثابرة ودعم والديها واخوتها خلال مشوارها العلمي.

image 0

ابتعاث خارجي

  • الطريق إلى هارفارد.. كيف كان ومَنْ وراءه؟

  • كنت دائما أحلم بالوصول إلى هارفارد والحلم أصبح حقيقة بعد سنوات من العمل والمثابرة.. فالشكر

والحمدلله على نعمه التي لا تعد ولا تحصى، فقد كان والداي واخوتي عونًا لي في هذا المشوار ولهم الفضل الكبير فيما وصلت اليه بعد الله سبحانه وتعالى، ولن أنسى دعم خالي استشاري أمراض الكلى في جدة د. سعد الشهيب، فهو بحكم نجاحه بعمله وعلاقته بمرضاه كان مثالًا رائعًا في تميزه.

كما أريد أن أوجه تحية خاصة إلى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز «حفظه الله» الداعم الأول لتعليم المرأة من خلال استمرار برنامج الابتعاث الخارجي.

الدين المعاملة

  • ما أبرز المواقف التي واجهتك خلال اقامتك في الولايات المتحدة سواء الايجابية أو السلبية؟

  • عندما كنت في المستشفى الحالي حضر مريض إلى العيادة وبعد فحصه طبيا في وجود الممرضة وقبل ان ينصرف فوجئت به يقول: انت اول شخص مسلم التقي به، وقد غيرت نظرتي السلبية عن الإسلام من الاعلام.

ولم أكن اتوقع ان دقائق قد تؤثر في نظرته للإسلام، وأكد لي فعلًا ان أساس الدين هو المعاملة وهي التي تعطي الانطباع الأول.

تخصص نادر

  • تكريمك كأول سعودية في تخصصها بجامعة هارفارد في يوم المرأة 2017.. ماذا يعنى لك؟

  • الحمدلله.. تم تكريمي من جمعية القنصليات في نيويورك من ضمن 18 امرأة من دول متعددة على انجازاتهن، وكان شرفا كبيرا اختيارهم لي لهذا التكريم، الذي أراه مسؤولية أكثر من كونه تكريما، تقديرا لتخصصي الحالي في مستشفى ماستشوستس جينيرال التابع لجامعة هارفارد.

image 0

د. البواردي مع زميلاتها في جامعة هارفارد

أفضل طبيب

وجاء التكريم أيضا لبعض انجازاتي المتواضعة بها خلال رحلتي التعليمية، ومنها: جائزة أفضل طبيب زمالة قلب من بين أطباء دفعتي من مستشفى مونتيفيور التابع لجامعة ألبرت اينستاين الطبية بنيويورك، وجائزة أفضل طبيب زمالة في التعليم الطبي من نفس المستشفى، واختياري لبرنامج «clinical scholars program» بمستشفى كليفلاند كلنك.

وتوليت بعض المناصب خلال دراستي في كلية الطب بجامعة جورج واشنطن منها: وظيفة مساعد رئيس لجمعية الأبحاث التابعة لكلية الطب، واستطعنا انا وزملائي في هذه الجمعية أن نؤسس أول مجلة علمية «Fusion» تابعة للجامعة وكنت عضوًا في مجلس التحرير. ومازالت المجلة حاليا تنشر سنويا. كما قمت بفتح فرع للمنظمة الطبية الإسلامية في أمريكا الشمالية في الجامعة وكنت رئيسة فرع المنظمة في الجامعة لمدة سنتين.

وخلال دراسة الطب وبعد ذلك في الزمالة قمت بأعمال تطوعية في دار الرعاية لمدة سنتين، وفي عيادة يعمل بها طلبة الطب في واشنطن بإشراف دكاترة في الجامعة بدون مقابل مادي لمساعدة المرضى الذين كان عدد كبير منهم مشرد. كما قمت بأعمال تطوعية مع منظمة القلب الأمريكية «American Heart Association» لزيادة التوعية الصحية بأمراض القلب وتعليم الانعاش الطبي.

أبحاث علمية

وفي مجال الأبحاث الحمدلله استطعت نشر عدة أبحاث في أكبر جمعيات القلب العالمية «AHA، ACC، TCT» أبرزها كان عن إثبات ارتجاع في احد صمامات القلب مع أجهزة تنظيم نبضات القلب، واعمل كمراجع لبعض المجلات العلمية الأمريكية مثل «Journal of General Internal Medicine»،«Journal of Microbiology».

مرحلة الزمالة

وفي مجال التعليم الطبي شاركت بآخر عامين بكلية الطب في تدريس الفحص الطبي للفرقتين الأولى والثانية، كما أجريت بحثًا علميًا موضوعه «مقارنة أثر بيئة المستشفى على سلوكيات الطالب مع المريض في السعودية و9 كليات طبية في أمريكا»، وفي مرحلة الزمالة قمت بتدريس طلبة الطب في كليفلاند ببرنامج «acute care setting» وبعدها في هارفارد في تدريس طلبة الطب فحص القلب الطبي.

مستقبل باهر

  • ما نظرتك لفرص ومستقبل المرأة في المملكة خاصة مع رؤية 2030.. ورسالتك إلى الفتيات بالمملكة؟

  • أرى مستقبلًا باهرًا للمرأة السعودية.. فالتطورات الحالية تفسح المجال أمام المرأة كي تبرز بشكل أكبر وتكون عضوًا فاعلًا في نهضة الوطن بمختلف المجالات، ودائما اشجع نفسي ومَنْ حولي على التحلي بالتفاؤل والعزيمة للاسهام في نجاح أهداف رؤية المملكة 2030.

استبدال الصمام الأورطي لفئة محدودة من المرضى

يعد تخصص قسطرة القلب والشرايين جديدا نوعا ما، وتمارسه نسبة قليلة جدا من النساء حول العالم، ويتطور كل عام.

وينقسم الى عدة فروع ، منها استبدال «الأورطي» لفئة محدودة من مرضى القلب بعد موافقة منظمة الغذاء والدواء الامريكية في نوفمبر من عام 2011 الماضي، ومازال يتطور بشكل مستمر وأثبت نجاحه وتوسعت استخداماته ليشمل فئات اخرى من المصابين بضيق الصمام الاورطي، وأصبحت له زمالة خاصة به في العديد من المستشفيات بالولايات المتحدة الامريكية خلال الاعوام القليلة الماضية.

د.رشا البواردي

image 0

ولدت في الرياض

انتقلت الى الولايات المتحدة الامريكية مع اسرتها منذ المرحلة المتوسطة

التحقت بالأكاديمية الاسلامية السعودية في فيرجينيا

تخرجت في الثانوية والتحقت بجامعة جورج واشنطن

حصلت على بكالوريوس علوم طبية وماجستير في الجينوم والبروتيوم

تخرجت في الطب مع تخصص ثانوي في التعليم الطبي

انهت تخصص الطب الباطني في مستشفى كليفلاند كلنك

تخصصت في طب أمراض القلب والأوعية الدموية بمستشفى مونتيفيور التابع لجامعة ألبرت اينستاين الطبية بنيويورك

اختيرت لمنصب رئيس أطباء زمالة القلب لمدة عامين

تعمل حاليا في مستشفى ماستشوستس جنرال التابع لجامعة هارفارد

متخصصة في قسطرة شرايين القلب والأوعية الدموية

Source مصدر الخبر

محلي .. الابتعاث أتاح للسعوديات نيل أعلى الدرجات

قالت الطبيبة بمستشفى ماساتشوستس لدى جامعة هارفارد الطبية د.رشا البواردي، إن عهد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز «حفظه الله» هو عنوان تميز المرأة السعودية من خلال برنامج الابتعاث الخارجي الذي فتح الطريق أمام الكثير من النساء لنيل أعلى الدرجات والاسهام بدور فاعل في نهضة الوطن بمختلف المجالات. واوضحت انها دائما تشجع نفسها ومن حولها على التحلي بالتفاؤل والعزيمة للاسهام في نجاح أهداف رؤية المملكة 2030. أوضحت د.رشا، التي تم تكريمها كأول طبيبة سعودية تتخصص في مجال قسطرة القلب والشرايين بهارفارد خلال حفل نظمته جمعية القنصليات في نيويورك بالتزامن مع اليوم العالمي للمرأة بغرض تكريم النساء اللائي قدمن إسهامات