الأربعاء 30 رجب 1438ﻫ الموافق 26 أبريل 2017م
الرئيسية / أخبار محلية / محلي .. خالد الفيصل: لن نسمح باستخدام الحج لأي توجهات أو شعارات سياسية

محلي .. خالد الفيصل: لن نسمح باستخدام الحج لأي توجهات أو شعارات سياسية

أكد صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة رئيس لجنة الحج المركزية، أن المملكة لم ولن تسمح باستخدام الحج لأي توجهات أو شعارات سياسية.

وقال سموه في حديث تلفزيوني: «منذ زمن وهناك أبواق تتحدث عن تدويل الحج، إلا أن المملكة برهنت منذ تأسيسها إلى اليوم، أن لديها الإمكانيات والكفاءات القادرة على إدارة هذه المناسبة الإسلامية العظيمة، وتقدم أفضل الخدمات وأرقاها لضيوف الرحمن».

المملكة تتشرف بخدمة ضيوف الرحمن بمختلف مذاهبهم ولغاتهم وجنسياتهم

وأضاف أمير منطقة مكة المكرمة: «لم يحدث عبر التاريخ أن قُدمت لضيوف الرحمن خدمات مثل التي تقدم في هذه السنوات، التي لا ترجى المملكة من ورائها منّة أو تفعلها تظاهرًا أمام العالم، بل ترجو الثواب من الله، ثم القيام بواجب الإنسان السعودي تجاه إخوانه المسلمين الذين يتوافدون إلى هذه البقعة المقدسة كل عام».

وفي شأن متصل بالحجاج الإيرانيين، لفت الأمير خالد الفيصل، إلى أن الحكومة الإيرانية تستطيع منع مواطنيها داخل إيران من الحج، إلا أنها لاتستطيع منع الإيرانيين المقيمين في الدول الأخرى من ذلك، مضيفًا «هناك إيرانيون آثروا أداء الفريضة بصرف النظر عن منع بلادهم، والمملكة تستقبل كل المسلمين باختلاف مذاهبهم، وتقدم لهم أرقى الخدمات التي يمكن أن تقدمها دولة لضيوفها، وتتشرف بهذا الأمر منذ تأسيسها على يد الملك عبدالعزيز – رحمه الله – حتى عهد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود – حفظه الله -، كما أن الدولة والشعب السعودي يقدمون أغلى ما لديهم للترحيب بالحجيج وخدمتهم «.

الدولة والشعب يقدمون أغلى ما لديهم للترحيب بالحجيج وتسهيل أداء نسكهم

واستطرد سموه قائلا: «تتشرف المملكة بخدمة كل مسلم يشهد ألا إله إلا الله وأن محمدًا رسول الله، ويشهر إسلامه، ولا تفرق بين أحد، وكما هي عادتها فإن الإسلام لديها كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم ، وبهذا المفهوم والعقيدة والمبدأ تقدم ما لديها من خدمة لضيوف الرحمن بصرف النظر عن اختلاف المذاهب والطرائق والطوائف التي لا تهم المملكة».

وأضاف سموه: «خير شاهد على ذلك وقفتهم على صعيد عرفات، واصطفافهم في الصلوات بالحرم المكي الشريف، وطريقة انتظامهم في لحظات وثوانٍ قليلة، في صفوف نظامية لامثيل لها في العالم، بمختلف مذاهبهم ولغاتهم وجنسياتهم التي تذوب في هذه البقاع المقدسة «.

وأكد سمو أمير منطقة مكة المكرمة أن المملكة لم تسيّس الحج على مر التاريخ، ولم يكن يومًا فرصة لأي تظاهرة سياسية بل يشرفها أن تؤدي واجبها تجاه المسلمين على أكمل وجه ممكن، مشددًا على أنها لم ولن تسمح باستخدام هذه المناسبة لأي توجهات أو شعارات سياسية.

وعن مشروعات تطوير مكة المكرمة والمشاعر قال الأمير خالد الفيصل:»المملكة منذ قيامها تنفذ المشروعات في مكة المكرمة والمشاعر، واليوم وبحسب الرؤية الجديدة للدولة 2030 فقد طرحنا شعارًا جديدًا تحت عنوان «استثمر في مكة « لمشروعات مكة المكرمة والمشاعر المقدسة، وبهذا الأسلوب سنستكمل جميع المشروعات التي تم التخطيط لها في منطقة مكة المكرمة بشكل عام».

ولفت سموه، إلى أن الأعمال الانسانية التي يقوم بها رجال الأمن وبقية العاملين في الحج لضيوف الحج، تأتي بدافع الأخلاق والثقافة الإسلامية التي يتحلى بها الإنسان السعودي، وتلك الأعمال خير شاهد على أن ما يقدمونه نابع من دافع إيماني وإسلامي.

واختتم الأمير خالد الفيصل حديثه متناولا استخدام التقنية في الحج ، قائلا « نحن في بداية استخدام التقنية، ونرجو الوصول للمدينة الذكية في العاصمة المقدسة والمشاعر وقد بدأنا الاستعداد والإعداد لذلك من خلال الأساور والمسار الإلكتروني وهذه خطوة أولى نحو التحول التقني وبإذن الله ستسير الأمور بالتقنية الحديثة خلال موسم الحج «.

من جهة اخرى استقبل الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة رئيس لجنة الحج المركزية في مقر الإمارة بمنى مساء الاثنين وزير النقل سليمان الحمدان .

واستمع سموه خلال الاستقبال لنبذة عن أعمال وزارة النقل في موسم الحج الحالي.

وهنأ وزير النقل سمو الأمير خالد الفيصل بمناسبة عيد الأضحى المبارك.

كما استقبل أمير منطقة مكة المكرمة وزير الحج والعمرة د.محمد بنتن.واستمع سموه خلال اللقاء لشرح عن أعمال وزارة الحج والعمرة خلال موسم الحج الحالي والتي يأتي في مقدمتها التوجه نحو التقنية في الحج وتطبيق بعض الأنظمة الذكية مثل المسار الإلكتروني والإسوار الإلكتروني التي تسهل على ضيوف الرحمن رحلتهم الإيمانية .وقدم وزير الحج التهنئة للأمير خالد الفيصل بمناسبة عيد الأضحى المبارك .

كما استقبل الأمير خالد الفيصل، أمين العاصمة المقدسة د. أسامة البار.

واستعرض أمير منطقة مكة المكرمة جهود أمانة العاصمة المقدسة في الحج التي جهزت أسطولا كبيرا من المعدات والآليات قومه 23.050 شخصا و 600 معدة لموسم حج هذا العام مع تسخير كافة الإمكانيات اللازمة استعدادا لتقديم أعلى مستويات في الخدمات البلدية لحجاج بيت الله الحرام.

كما استقبل سموه رئيس هيئة الرقابة والتحقيق د. عبدالرحمن الحصين ومدير هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات بمنطقة مكة المكرمة سعد الشنبري. وقدم الحصين والشنبري خلال الاستقبال نبذة عن أعمال هيئة الرقابة وهيئة الاتصالات في موسم الحج، كما هنأ سموه بعيد الأضحى المبارك. كما استقبل الأمير خالد الفيصل مدير عام الدفاع المدني الفريق سليمان بن عبدالله العمرو.

واستمع سموه خلال الاستقبال لشرح عن أعمال الدفاع المدني في موسم الحج.

وأكد الفريق العمرو خلو الحج من أي حوادث تذكر تعكر صفو ضيوف الرحمن، مشيرا إلى أن الأمور تسير على خير ما يرام ولله الحمد . كما هنأ سموه بعيد الأضحى المبارك .

كما استقبل سموه ، مدير الأمن العام الفريق عثمان المحرج.وقدم الأمير خالد الفيصل شكره لرجال الأمن العام نظير جهودهم الكبيرة خلال موسم الحج ، متمنيا لهم التوفيق في أداء مهام أعمالهم.

من جهته قدم الفريق المحرج نبذة عن الخطط الأمنية التي تسير بتوفيق الله وفق ماهو مخطط لها ، كما هنأ سموه بمناسبة عيد الأضحى المبارك.

image 0

الأمير خالد الفيصل مستقبلاً وزير الحج

image 0

أمير مكة خلال استقباله مدير الأمن العام

Source مصدر الخبر

محلي .. خالد الفيصل: لن نسمح باستخدام الحج لأي توجهات أو شعارات سياسية

أكد صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة رئيس لجنة الحج المركزية، أن المملكة لم ولن تسمح باستخدام الحج لأي توجهات أو شعارات سياسية. وقال سموه في حديث تلفزيوني: «منذ زمن وهناك أبواق تتحدث عن تدويل الحج، إلا أن المملكة برهنت منذ تأسيسها إلى اليوم، أن لديها الإمكانيات والكفاءات القادرة على إدارة هذه المناسبة الإسلامية العظيمة، وتقدم أفضل الخدمات وأرقاها لضيوف الرحمن». المملكة تتشرف بخدمة ضيوف الرحمن بمختلف مذاهبهم ولغاتهم وجنسياتهم وأضاف أمير منطقة مكة المكرمة: «لم يحدث عبر التاريخ أن قُدمت لضيوف الرحمن خدمات مثل التي تقدم في هذه السنوات، التي لا