الأحد 4 شعبان 1438ﻫ الموافق 30 أبريل 2017م
الرئيسية / أخبار محلية / محلي .. اللواء الجباري: نتوسع في تشكيل «النمور السوداء» و«الطول» أهم شروطنا

محلي .. اللواء الجباري: نتوسع في تشكيل «النمور السوداء» و«الطول» أهم شروطنا

أكد على قدرة وكفاءة قواته على تنظيم وإدارة الحشود بنجاح

حمود الصقيران – بعثة المدينة – منى تصوير: منصور سندي

اللواء الجباري: نتوسع في تشكيل «النمور السوداء» و«الطول» أهم شروطنا

أكد قائد قوات أمن المنشآت اللواء سعد بن حسن الجباري أن توجيه سموولي العهد بإسناد مهمة تنظيم وإدارة منشأة القطارات بالمشاعر خلال موسم حج هذا العام لقوات أمن المنشآت كان محل فخر واعتزاز جميع منسوبي القوات، الذين لديهم القدرة والتأهيل على تحمل هذه المسؤولية وإنجاحها.. وأشار اللواء الجباري في حوار مع المدينة من المشاعر المقدسة إلى أن مرحلة مقبلة من التأهيل والتدريب العسكري والتقني والابتعاث داخل المملكة وخارجها تنتظر منسوبي القوات، لافتا إلى وجود توجه لافتتاح منشآت طبية خاصة بقوات أمن المنشآت في عدد من المناطق.
تنقلات الحجيج
• كيف تقيم مشاركة قوات أمن المنشآت في حج هذا العام؟
– نجاح المرحلة الأولى من خطة تنقلات الحجيج بين المشاعر باستخدام القطارات جاء نتيجة تدريبات مكثفة تلقاها أفراد وضباط القوة وفرضيات على كل الاحتمالات المتوقعة تم تنفيذها على أرض الواقع طوال فترة وجود القوة قبل بدء موسم الحج خاصة على كيفية إدارة الحشود والتعامل مع الأعداد الهائلة من الحجاج في منطقة محددة ووقت محدد وتنظيمهم للدخول إلى محطات القطار المتعددة والخروج منها، وقمنا بعمل نقاط فرز متتالية للحجاج لتنظيم دخولهم إلى القطارات حسب جدولة معينة، حيث ساعد ذلك على تفتيت التكتلات البشرية وعدم التدافع والتسبب في حوادث سقوط وإصابات نتيجة ذلك.
تعاون الطوافة
• كيف وجدتم تعاون مؤسسات الطوافة معكم في عملية تفويج الحجاج؟
– مؤسسات الطوافة هذا العام قدمت تعاونا كبيرا ومميزا في عملية تنظيم تفويج الحجاج إلى محطات القطارات والتزمت بالمواعيد المحددة لها، ما جعل انسيابية التحركات عالية داخل حرم المحطات وأثناء عملية الصعود للقطارات على دفعات، وهناك لجنة في وزارة الحج مشكلة من عدة جهات حكومية ذات علاقة لمراقبة عملية التفويج وتنظيمها ومدى التزام المؤسسات بها.
خبرة جديدة
• كيف ترى مشاركة قوات أمن المنشآت في الحج هذا العام؟
– حسب توجيهات ولاة الأمر، حفظهم الله، بالمحافظة على أمن وسلامة حجاج بيت الله الحرام في جميع المواقع والتوجيه المباشر من سموولي عهد حفظه الله بإسناد مهمة تنظيم وحماية منشأة القطارات فقد حرصنا على أن نكون أهلا لتلك الثقة الغالية، وأن نظهر بالمظهر المشرف، الذي يعكس جدارة هذه القوات في تنظيم وإدارة الحشود في أي موقع، كما أنها شكلت لنا فرصة لنكتسب خبرة جديدة وكبيرة في العمل الميداني، ونحن في قوة أمن المنشآت نشعر بالفخر والاعتزاز ونحن نقوم بخدمة ضيوف الرحمن وتقديم صورة مشرفة عن وطننا أمام العالم، ونرد على كل حاقد ومشكك في قدرة المملكة على إدارة وتنظيم هذه الشعيرة الإسلامية العظيمة.
• حدثنا عن قوة (النمور السوداء)؟
– إنشاء قوة (النمور السوداء) جاء بناء على توجيه سموسيدي ولي العهد بإيجاد قوة لمكافحة الإرهاب والتدخل السريع، وعلى الفور تم عقد أول دورة متخصصة في ذلك لعدد 140 فردا وضابطا من منسوبي القوة بمركز الأمير محمد بن نايف للتدريب بالمنطقة الشرقية، وتم تخريجهم قبل فترة وأطلق عليهم اسم (النمور السوداء)، وسنستمر اعتبارا من بعد موسم الحج في عملية التدريب والتوسع في هذه القوة لتكون رادعا قويا لكل من تسول له نفسه الإخلال بأمن هذه البلاد أوالمساس بمقدراتها الحيوية.
• ماهي مهام قوات أمن المنشآت بشكل عام؟
– تتركز مهام قوات أمن المنشآت على حماية المنشآت الحيوية وذات الحساسية في جميع أنحاء المملكة من المنشآت البترولية والصناعية والسكنية الهامة، التي تؤثر على الاقتصاد المحلي والعالمي كذلك.
تدريب وابتعاث
• ماهي توجهاتكم في مجال التدريب والابتعاث لمنسوبي القوات؟
– لدينا عدد كبير أفراد وضباط قوات أمن المنشآت تم ابتعاثهم لعدد من دول العالم تلقوا التدريب في العلوم العسكرية المتخصصة بمهام وعمل القوات وهم الآن على رأس العمل بعد أن عادوا ويعملون في الميدان، وهناك الآن دفعات أخرى ما زالت تتلقى التدريب خارج المملكة في عدد من الدول ومنها الولايات المتحدة الأمريكية.
• ماذا عن تعليم اللغة الإنجليزية لضباط وأفراد القوات؟
– بحكم عملنا في حماية منشآت اقتصادية هامة يعمل بها آلاف من جنسيات مختلفة يتطلب منا التعامل معهم واتقان اللغات التي تساعدنا في أداء مهامنا بالشكل الجيد، ولذلك فلدينا توجه كبير لتعليم اللغة الإنجليزية لكل منسوبي قوات أمن المنشآت من أفراد وضباط، وقبل فترة تخرجت مجموعة كبيرة من الملتحقين بدورات تعلم اللغة الإنجليزية ولدينا معامل تعليم اللغة يديرها عدد من المدربين الأمريكيين.
• ماهي أبرز ضوابط اختيار أفراد وضباط القوات؟
– تخضع عملية اختيار أفراد وضباط القوات لبعض الضوابط والشروط أبرزها القوة الجسدية واللياقة الجيدة والطول، الذي لا يقل علن 170 سم، إضافة إلى المعدل الدراسي، ومن ثم يتم تدريبهم وتأهيلهم في كل الجوانب ليكونوا قادرين على خدمة وطنهم من خلال عملهم في حماية المنشآت الحيوية والحساسة فيه.
• ماذا عن بدء إنشاء مرافق طبية خاصة بمنسوبيكم؟
– بدأنا في مقر قيادة القوات بالرياض بإنشاء مركز صحي يقدم خدمات علاجية لمنسوبي القوات وسيتم التوسع في ذلك ليشمل بقية مناطق المملكة التي توجد فيها قوات أمن المنشآت تباعا.
• كيف ترى دور الإعلام في الحج؟
– نحن نرى أننا شركاء جميعا في كل ما يخدم الوطن ويخدم ضيوف الرحمن، والإعلام شريك أساسي في ذلك ويشكر على ما يقوم به من إبراز الصورة المشرفة، التي يتمتع بها أبناء المملكة من مدنيين وعسكريين في سبيل أمن وراحة حجاج بيت الله الحرام.

المزيد من الصور :

Source مصدر الخبر

محلي .. اللواء الجباري: نتوسع في تشكيل «النمور السوداء» و«الطول» أهم شروطنا

أكد على قدرة وكفاءة قواته على تنظيم وإدارة الحشود بنجاح حمود الصقيران - بعثة المدينة - منى تصوير: منصور سندي أكد قائد قوات أمن المنشآت اللواء سعد بن حسن الجباري أن توجيه سموولي العهد بإسناد مهمة تنظيم وإدارة منشأة القطارات بالمشاعر خلال موسم حج هذا العام لقوات أمن المنشآت كان محل فخر واعتزاز جميع منسوبي القوات، الذين لديهم القدرة والتأهيل على تحمل هذه المسؤولية وإنجاحها.. وأشار اللواء الجباري في حوار مع المدينة من المشاعر المقدسة إلى أن مرحلة مقبلة من التأهيل والتدريب العسكري والتقني والابتعاث داخل المملكة وخارجها تنتظر منسوبي القوات، لافتا إلى وجود توجه لافتتاح منشآت طبية خاصة بقوات