السبت 30 رمضان 1438ﻫ الموافق 24 يونيو 2017م
الرئيسية / أخبار محلية / محلي .. سمباوة: استبعاد 3700 حافلة غير مؤهلة والتعويض بأخرى لتغطية النقص

محلي .. سمباوة: استبعاد 3700 حافلة غير مؤهلة والتعويض بأخرى لتغطية النقص

دورات تدريبية وتوعوية لتأهيل قائدي الحافلات للعمل على نقل الحجاج

محمد رابع سليمان – بعثة المدينة – منى – تصوير – منصور السندي

سمباوة: استبعاد 3700 حافلة غير مؤهلة والتعويض بأخرى لتغطية النقص

كشف رئيس النقابة العامَّة للسيارات اللواء م. أحمد بن عبدالله سمباوة أنَّه يجري العمل حاليًّا إعداد نظام جديد لنقل الحجَّاج والمعتمرين من وزارة الحجِّ والعمرة، بالتنسيق مع وزارات الداخليَّة، والنقل، والهيئة العُليا لمراقبة النقل، وهيئة الرقابة والتحقيق، وبمشاركة النقابة العامَّة للسيارات. وسيرى النور قريبًا، وقال في حديث لـ»المدينة»: إنَّه تمَّ خلال هذا العام استبعاد نحو 3700 حافلة وتمَّ التعويض عنها بحافلات جديدة، ووضعنا الخطط الكفيلة لتغطية نقل ضيوف الرحمن بأمان واطمئنان. وأوضح أن وزارة الحجِّ والعمرة تقوم بالإشراف على أعمال النقابة العامَّة للسيَّارات وشركات نقل الحجَّاج، ومتابعة أعمال التصعيد والنفرة لضيوف الرحمن من خلال لجنة تتكوَّن لهذا الغرض، وهناك جهات تنسق معها النقابة في تقديم خدمات النقل، وهناك أداور تقوم بها هذه الجهات بالتعاون مع النقابة لضمان خدمة النقل بالصورة المطلوبة. وأشار سمباوة أنَّ النقابة تنظم دورات تدريبيَّة وتوعويَّة لتأهيل قائدي الحافلات للعمل على نقل الحجَّاج، وتمَّ استفادة ما يقارب 10 آلاف سائق من هذه الدورات.. فإلى ما جاء في الحوار:
النقابة والوزارات
** بداية.. ماهي الجهة الحكوميَّة التي ترتبط بها النقابة، هل هي وزارة الحجَّ والعمرة، أم وزارة النقل؟
تقوم وزارة الحج بالإشراف على أعمال النقابة العامَّة للسيارات، وشركات نقل الحجاج ومتابعة أعمال التصعيد والنفرة لضيوف الرحمن من خلال لجنة تتكوَّن لهذا الغرض، وهناك جهات تنسق معها النقابة في تقديم خدمات النقل، وهناك أدوار تقوم بها هذه الجهات بالتعاون مع النقابة لضمان خدمة النقل بالصورة المطلوبة وهذه الجهات هي: إمارة منطقة مكة المكرمة – وزارة النقل – الأمن العام ممثلاً (بالمرور – أمن الطرق – الدفاع المدني) وزارة الصحة – مؤسسات الطوافة – المؤسسة الأهلية للأدلاء بالمدينة المنورة – مكتب الوكلاء الموحد – مكتب الزمازمة الموحد – الخطوط العربيّة السعوديَّة – وزارة الثقافة والإعلام – هيئة الأرصاد وحماية البيئة – الهيئة العليا لمراقبة نقل الحجاج واللجان التنفيذية المرتبطة بها – مكتب إرشاد الحافلات – هيئة الهلال الأحمر السعودي.
ورش عمل
** تم عقد العديد من ورش العمل الخاصة بالنقل، وصدرت الكثير من التوصيات.. فما هي أبرزها؟ وهل تم تطبيقها على الواقع؟
– نعم من أبرز ورش العمل، التجارب الناجحة لدى النقابة العامة للسيارات في تنفيذ الخطط التشغيلية والتجارب الناجحة لدى شركات النقل، سواء في التشغيل، أو الاعتمادات، أو برامج الصيانة الدوريَّة، وتعميم استخدام الأنظمة الإلكترونيَّة لمتابعة الحافلات من قبل كل شركات النقل لما لها من فوائد جمة دون تأخير في ذلك ووسائل السلامة داخل الشركات وخطط الطوارئ. والتجديد والإحلال للحافلات المستخدمة في نقل الحجاج. وتدريب وتوعية السائقين، وطرق اختيارهم بوقتٍ كافٍ، وتجربة تحالف الشركات في تشغيل النقل الترددي، والتعاقدات الخاصة، والنقل المدرسي، ونقل الصلوات لتفادي أيّ تأثير سلبي لها على نقل ضيوف الرحمن. تطور وإنجازات
** ما هو الجديد الذي تسعى النقابة إلى تحقيقه في أعمالها؟
– لا شك أن هناك تطورًا وإنجازات في النقابة العامَّة للسيارات من عام 1435هـ إلى 1437هــ من أبرزها تنفيذ المسار الإلكتروني الجديد لخدمات النقل، وإنشاء غرفة عمليات مجهزة ومتكاملة، وتطوير مركز الحاسب الآلي وتقنية المعلومات بما يفي تغطية جميع الأعمال، بالإضافة لدخول (5) شركات نقل في مشروع نقل الطلبة والطالبات وتفعيل برمجيات الرسومات والبيانات الإحصائية ممَّا أتاح سهولة عمل المقارنات والإحصائيات إضافة لخدمة السائقين، ويساعد مستقبلاً في مراقبة تحرّكاتهم وتتبّع رصد تحركات حافلات شركات نقل الحجاج، وخدمة التذكرة المقروءة بالباركود، وخدمة إصدار اعتمادات الإركاب من النقابة، وعن طريق البوابة الإلكترونيَّة، والويب سيرفيس، وخدمة إعادة الأجور، وأدخلنا خدمة إصدار العقد الموحد إلكترونيًّا، لخدمة العقود الخاصة، وتمَّ إسناد مشروع تطوير البنية التحتية لشركات ومؤسسات نقل الحجَّاج والمعتمرين ومقراتها بما يتوافق مع التطور للارتقاء بخدمات النقل، و
عمل الرقابة
** ما هي المعوقات التي تحول دون تطوير عمل النقابة؟
– هناك معوقات أهمها وجود ثغرات في نظام النقابة العامة للسيارات القديم الصادر في عام 1372هـ، علمًا بأنه يجري العمل حاليًّا على إعداد نظام جديد لنقل الحجاج والمعتمرين من وزارة الحج وبالتنسيق مع وزارة الداخلية – وزارة النقل – الهيئة العليا لمراقبة النقل – هيئة الرقابة والتحقيق وبمشاركة النقابة العامة للسيارات. وسيرى النور قريبًا بمشيئة الله تعالى (مشروع تنظيم نقل الحجاج والمعتمرين).
تعطيل الحركة
** متى يتم التخلص من الحافلات القديمة لما تسببه من تعطيل لحركة المرور خلال تنفيذ خطط التصعيد والنفرة في موسم الحج؟
– يتم استبعاد عدد من الحافلات الملغية، والتي انتهى عمرها الافتراضي، حيث تمَّ إلغاء واستبعاد هذا العام نحو 3700 حافلة، وسيتم التعويض عنها بحافلات جديدة، ووضع الخطط الكفيلة لتغطية نقل ضيوف الرحمن في الحج لكامل العدد، للعمل على راحة ضيوف الرحمن، وتسهيل حركة المرور أثناء موسم الحج. و * عدم بقاء الحافلة أمام سكن الحجاج أكثر من ساعتين.
* متابعة جدول السائقين وأوقات خروجهم من الشركات
* مرابطة عدد من السائقين في مراكز التفويج
نقل المعتمرين
** هل للنقابة نشاط في نقل المعتمرين أم هناك جهات أخرى تقوم بهذا الدور؟
– دور النقابة العامة للسيارات حاليًّا هو دور إداري فقط، ويقوم على إصدار التراخيص اللازمة بالتعاون مع وزارة الحج -حسب إفادة مدير إدارة النقل الترددي- والمساهمة بتشغيل بعض مراكز الإسناد.
** لماذا لا يستفاد من الحافلات في الرحلات السياحيَّة للمعتمرين والنقل المدرسي في الموسم وغيره؟
– مسموح للشركات والمؤسسات النقل بالتنوع في خدمات النقل، سواء للسياحة أو العمرة، ونقل مدرسي وجامعي، وغيره ضمن ضوابط وشروط محددة، وقد صدر نظام بذلك في النقل المدرسي والمشاركة في العمرة.
تأهيل السائقين
** كيف يتم تأهيل قائدي الحافلات، سواء كانوا من الداخل أو من الخارج؟
– تقوم النقابة العامة للسيارات بمشاركة عدة جهات (وزارة الحج – المرور – الدفاع المدني – وزارة الصحة – الهيئة التنسيقية لأرباب الطوائف) بعقد دورات تدريبيَّة وتوعويَّة لتأهيل قائدي الحافلات للعمل على نقل الحجاج، وقد تمَّ الاستفادة هذا العام ما يقارب 10 آلاف سائق من هذه الدورات. حيث يهدف البرنامج إلى إيصال رسالة مبسطة ومركزة وهادفة لسائقي الحافلات بأسلوب وطريقة بسيطة تتلاءم مع مستوى أداء وتأهيل هؤلاء السائقين
عدد المخالفات
** كم عدد المخالفات التي رصدت خلال موسم الحج الماضي؟ وهل تمَّ معاقبة ومحاسبة الشركات على المخالفات؟
تم تسجيل مخالفات على شركات نقل حجاج لموسم حج 1435هـ بمبلغ إجمالي 2.650.00 ريال تقريبًا، ويتم إيداع هذه المبالغ بحساب وزارة المالية لدى مؤسسة النقد، وتصرف للأعمال الخيريَّة وفق التوجيه.

Source مصدر الخبر

محلي .. سمباوة: استبعاد 3700 حافلة غير مؤهلة والتعويض بأخرى لتغطية النقص

دورات تدريبية وتوعوية لتأهيل قائدي الحافلات للعمل على نقل الحجاج محمد رابع سليمان - بعثة المدينة - منى - تصوير - منصور السندي كشف رئيس النقابة العامَّة للسيارات اللواء م. أحمد بن عبدالله سمباوة أنَّه يجري العمل حاليًّا إعداد نظام جديد لنقل الحجَّاج والمعتمرين من وزارة الحجِّ والعمرة، بالتنسيق مع وزارات الداخليَّة، والنقل، والهيئة العُليا لمراقبة النقل، وهيئة الرقابة والتحقيق، وبمشاركة النقابة العامَّة للسيارات. وسيرى النور قريبًا، وقال في حديث لـ»المدينة»: إنَّه تمَّ خلال هذا العام استبعاد نحو 3700 حافلة وتمَّ التعويض عنها بحافلات جديدة، ووضعنا الخطط الكفيلة لتغطية نقل ضيوف الرحمن بأمان واطمئنان. وأوضح أن وزارة الحجِّ والعمرة تقوم