الثلاثاء 29 رجب 1438ﻫ الموافق 25 أبريل 2017م
الرئيسية / أخبار عالمية / دولي .. البارزاني يصر على الاستفتاء رغم تحذير العبادي

دولي .. البارزاني يصر على الاستفتاء رغم تحذير العبادي

انتقد رئيس كردستان العراق مسعود البارزاني معارضي إجراء استفتاء على مصير الإقليم، وذلك بعد يوم من تحذير رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي من هذا الإجراء.

ووصف البارزاني معارضي الاستفتاء دون أن يسميهم بعدم فهم الوضع بشكل جيد، وقال -في مؤتمر صحفي مع وزير الخارجية الألماني زيغمار غابرييل في أربيل- إن الإقليم ماض في إجرائه.

وأوضح أن الاستفتاء “لا يعني أننا اخترنا قرار النزاع، بل نحن نختار طريق السلام والتفاوض”.

وجاء هذا التصريح رغم تحذير العبادي من أن توقيت إعلان الأكراد إجراء الاستفتاء الشعبي سيثير حفيظة الكثير من الدول، خاصة المجاورة للعراق.

وأضاف العبادي -في مؤتمر صحفي عقده في بغداد- أن الاستعجال في تقرير المصير قد ينجم عنه تراجع في كل الاستحقاقات والنجاحات التي حققها الإقليم، مشددا في الوقت ذاته على أن طموح الأكراد بإجراء استفتاء حق لا يستطيع أي شخص أن يمنعه.

وكان الحزب الديمقراطي الكردستاني برئاسة البارزاني، والاتحاد الوطني الكردستاني بزعامة رئيس الجمهورية العراقية السابق جلال الطالباني، أقرا مطلع الشهر الجاري العمل على تشكيل لجنة موسعة لتحديد وقت وآلية إجراء استفتاء شعبي بخصوص “تحديد مصير واستقلال” كردستان العراق.

وتزامنت الدعوات لإجراء الاستفتاء على تقرير مصير كردستان العراق مع إقرار مجلس محافظة كركوك إجراء استفتاء على انضمام المحافظة للإقليم، والتمسك برفع العلم الكردي فوق المؤسسات الحكومية بالمحافظة، رغم رفض مجلس النواب العراقي هذه الخطوة.

Source مصدر الخبر

دولي .. البارزاني يصر على الاستفتاء رغم تحذير العبادي

انتقد رئيس كردستان العراق مسعود البارزاني معارضي إجراء استفتاء على مصير الإقليم، وذلك بعد يوم من تحذير رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي من هذا الإجراء. ووصف البارزاني معارضي الاستفتاء دون أن يسميهم بعدم فهم الوضع بشكل جيد، وقال -في مؤتمر صحفي مع وزير الخارجية الألماني زيغمار غابرييل في أربيل- إن الإقليم ماض في إجرائه. وأوضح أن الاستفتاء "لا يعني أننا اخترنا قرار النزاع، بل نحن نختار طريق السلام والتفاوض". وجاء هذا التصريح رغم تحذير العبادي من أن توقيت إعلان الأكراد إجراء الاستفتاء الشعبي سيثير حفيظة الكثير من الدول، خاصة المجاورة للعراق. وأضاف العبادي -في مؤتمر صحفي عقده في بغداد- أن الاستعجال في