الخميس 29 شعبان 1438ﻫ الموافق 25 مايو 2017م
الرئيسية / أخبار إقتصادية / إقتصاد .. 3 مشاريع لمدن مغربية جديدة تشارك في «سيتي سكيب دبي»

إقتصاد .. 3 مشاريع لمدن مغربية جديدة تشارك في «سيتي سكيب دبي»

3 مشاريع لمدن مغربية جديدة تشارك في «سيتي سكيب دبي»

ضمنها مدينة بيئية.. وأخرى للعلوم والتقنيات

الخميس – 6 ذو الحجة 1437 هـ – 08 سبتمبر 2016 مـ رقم العدد [13799]

الدار البيضاء: لحسن مقنع

يشارك المجمع المغربي للفوسفات في معرض ومؤتمر «سيتي سكيب دبي» بثلاثة مشاريع لإنشاء مدن ذكية وبيئية في المغرب، هي مدينة محمد السادس الخضراء التي سترى النور شمال مدينة مراكش، ومشروع القطب الحضري مازاغان جنوب الدار البيضاء، ومدينة العلوم والتكنولوجيا فم الواد في الصحراء قرب مدينة العيون (كبرى مدن الصحراء).
وتتميز هذه المشاريع الثلاثة التي تقع قرب مناطق إنتاج الفوسفات بطابعها المستقبلي، ومعمارها الصديق للبيئة، واحتضانها جامعات ومعاهد ومراكز للبحث العلمي بارتباط مع الحاجات التنموية للمناطق التي توجد فيها والمشاريع الصناعية لمجمع الفوسفات في تلك المناطق.
ويهدف المجمع الشريف للفوسفات من خلال عرض هذه المشاريع في مؤتمر «سيتي سكيب»، إلى البحث عن شركاء خليجيين للمساهمة في تطويرها، وأيضا للاستفادة من التجربة الإماراتية في تطوير المدن الصحراوية والمدن الذكية والبيئية.
ويعتبر مشروع المدينة الخضراء محمد السادس الأكثر تقدما من بين المشاريع الثلاثة، إذ يرجع إطلاقه إلى سنة 2009، وتقع المدينة على مساحة 1000 هكتار قرب مدينة بن جرير (شمال مراكش)، ويرتقب أن تأوي 100 ألف شخص من مختلف الشرائح الاجتماعية. وتطمح المدينة إلى دور جهوي كمدينة للمعرفة والعلم من خلال احتضانها لجامعة محمد السادس للتقنيات، المعدة لاستقبال 12 ألف طالب من داخل المغرب وخارجه، وألف أستاذ، وتوفير تعليم عال رفيع بشراكة مع كثير من الجامعات والمعاهد المغربية والدولية، كما تم تخصيص مساحة 18 هكتارا لإنشاء ثانوية الامتياز التي ستوفر للتلاميذ فرصة الدراسة في الأقسام التأهيلية للمدارس العليا.
وفي الجانب العقاري تضم المدينة 105 فيلات فاخرة، وحيا خاصا لسكن الباحثين، ومرافق سياحية وترفيهية.
أما القطب الحضاري مازاكان فيقع على بعد 90 كيلومترا جنوب الدار البيضاء، على الشاطئ الأطلسي، ويمتد على مساحة 1300 هكتار، 25 في المائة منها ستخصص للمساحات الخضراء، ويضم حيا جامعيا وحيا للسياحة الصحية، وأحياء سكنية، بالإضافة إلى مرافق ترفيهية، ويرتقب أن تأوي هذه المدينة الذكية والبيئية 134 ألف شخص عند اكتمال بنائها سنة 2034.
بينما يقع مشروع مدينة فم الواد على بعد 18 كيلومترا من مدينة العيون، وستقام المدينة على مساحة ألف هكتار على الشاطئ الأطلسي، وستشكل مختبرا لتجارب المعمار الصحراوي.

Source مصدر الخبر

إقتصاد .. 3 مشاريع لمدن مغربية جديدة تشارك في «سيتي سكيب دبي»

3 مشاريع لمدن مغربية جديدة تشارك في «سيتي سكيب دبي» ضمنها مدينة بيئية.. وأخرى للعلوم والتقنيات الخميس - 6 ذو الحجة 1437 هـ - 08 سبتمبر 2016 مـ رقم العدد [13799] الدار البيضاء: لحسن مقنع يشارك المجمع المغربي للفوسفات في معرض ومؤتمر «سيتي سكيب دبي» بثلاثة مشاريع لإنشاء مدن ذكية وبيئية في المغرب، هي مدينة محمد السادس الخضراء التي سترى النور شمال مدينة مراكش، ومشروع القطب الحضري مازاغان جنوب الدار البيضاء، ومدينة العلوم والتكنولوجيا فم الواد في الصحراء قرب مدينة العيون (كبرى مدن الصحراء).وتتميز هذه المشاريع الثلاثة التي تقع قرب مناطق إنتاج الفوسفات بطابعها المستقبلي، ومعمارها الصديق للبيئة، واحتضانها جامعات