الثلاثاء 27 شعبان 1438ﻫ الموافق 23 مايو 2017م
الرئيسية / أخبار إقتصادية / إقتصاد .. العجز التركي يرتفع إلى 2.76 مليار دولار

إقتصاد .. العجز التركي يرتفع إلى 2.76 مليار دولار

العجز التركي يرتفع إلى 2.76 مليار دولار

رابع أكبر شركة في العالم للبرمجيات تتوسع في أنقرة

الثلاثاء – 15 جمادى الآخرة 1438 هـ – 14 مارس 2017 مـ رقم العدد [13986]

أنقرة: سعيد عبد الرازق

زاد عجز الحساب الجاري في تركيا إلى 2.76 مليار دولار في يناير (كانون الثاني) الماضي مقارنة مع 2.20 مليار دولار في الشهر نفسه من العام الماضي، وأقل قليلاً من توقعات الخبراء البالغة 2.78 مليار دولار.
وبحسب بيانات هيئة الإحصاء التركية الصادرة أمس الاثنين، سجل حساب البضائع عجزاً قيمته 3.11 مليار دولار في يناير مقارنة مع 2.69 مليار دولار في ديسمبر (كانون الأول)، وجاء عجز الدخل الأولي عند 0.40 مليار دولار مقارنة مع 0.41 مليار خلال الشهر السابق.
في الوقت نفسه، انخفض فائض حساب الخدمات في يناير قليلا إلى 0.58 مليار دولار، وتحول عجز حساب الدخل الثانوي إلى فائض قدره 0.16 مليار دولار، مقارنة مع 0.12 مليار في الشهر السابق.
على صعيد آخر، كشفت نتائج أعمال شركة الخطوط الجوية التركية «توركيش إيرلاينز» عن خسائر قدرها 47 مليون ليرة (12.6 مليون دولار) في 2016 مقارنة مع صافي ربح بلغ ثلاثة مليارات ليرة في عام 2015. وذكرت الشركة في بيان أرسلته أمس إلى بورصة إسطنبول أن مبيعاتها زادت 2.5 في المائة إلى 29.5 مليار ليرة في 2016.
في سياق آخر، أعلنت شركة «ساب»، كبرى الشركات الأوروبية ورابع أكبر شركة في العالم في مجال البرمجيات، عزمها تأسيس شراكات مختلفة مع نظيراتها في تركيا، خلال الفترة المقبلة.
وقال منسق شركة «ساب» في أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا «جونزالو باناديت» لوكالة أنباء الأناضول التركية، أمس، إنهم يراقبون عن كثب التحول الرقمي أو ما يعرف بـ«الرقمنة» في تركيا، ويخططون لتأسيس شراكات فيها.
وأشار باناديت إلى أن «ساب» شركة كبيرة تأسست في ألمانيا ثم توسعت إلى أفريقيا وأوروبا والشرق الأوسط وفتحت فروعا لها في هذه المناطق، وتعتزم اليوم التركيز على ثلاث نقاط مختلفة فيما يتعلق باستثماراتها. وأوضح أن النقطة الأولى تتمثل في «مراكز التطوير»، لافتا إلى أن الشركة افتتحت المركز السادس عشر في تركيا عام 2013. وأنهم يريدون مواصلة استثماراتهم بمثل هذه المراكز في المنطقة.
أمّا النقطة الثانية، بحسب باناديت، فتتمثل في توسيع نطاق علاقاتهم مع الشركات الناشئة من خلال توفير تكنولوجيات ومنصات معينة لتأسيس استراتيجيات الدخول إلى الأسواق حول العالم. وتابع أن النقطة الثالثة، هي البحث عن شراكات في مجالات مختلفة، والتعاون مع النخب المحلية بحيث يعود بالفائدة على شراكاتهم مع الشركات والمؤسسات العامة أو حكومات الدول.
وذكر باناديت أن هناك 40 موظفاً يعملون في مركز التطوير التابع لشركة «ساب» في تركيا، مشيراً إلى أهمية التطوير المحلي لحلول البيانات الكبيرة التي تطرحها الشركة للساحة العالمية في زيادة الاستثمارات.
وحول أداء عمليات شركة «ساب» في تركيا، قال: «تُعد تركيا من أسرع البلدان نمواً في العالم خلال الأعوام الأخيرة، لذلك نحن نولي أهمية كبيرة لها، ولدينا نحو 1300 عميل فيها وبعضهم شركات كبيرة جداً». وأشار إلى أن الشركة تعتزم أيضاً القيام بأعمال تتعلق بانعكاس «التحول الرقمي» و«الصناعة 4.0» (الاتجاه الحالي للأتمتة وتبادل البيانات في تقنيات التصنيع) على الشركات التركية وتأقلم الأخيرة مع هذا الوضع. وتمارس «ساب»، وفقاً لباناديت، في الوقت الراهن نشاطات واسعة في تركيا، وخاصة في مجالي البيع بالتجزئة والإنتاج اللذين يتمتعان بأهمية بالغة في عموم البلاد. وتوقّع أن يكون التأقلم مع تطبيقات «الحوسبة السحابية» سريعاً جداً لدى الشركات التركية، واستخدامها على الصعيد العام، مبيناً أن تركيا دولة استراتيجية ومهمة بفضل موقعها الجغرافي وحجمها الاقتصادي وكثافتها السكانية.
وتابع باناديت: «إننا نرى تركيا أيضاً دولة ذات أهمية بالغة في مجالات الإنتاج والزراعة، ونعتقد أن هناك حلولا يمكن لشركة ساب المساهمة بها في هذه القطاعات التركية ضمن إطار التحول الرقمي».
في سياق موازٍ، أعلن مجلس المنافسة التركي أمس عن فتح تحقيق لتحديد ما إذا كانت شركة غوغل الأميركية انتهكت قانون المنافسة في البلاد. وذكر المجلس في بيان على موقعه الإلكتروني أن التحقيق يسعى لتحديد ما إذا كانت عقود غوغل مع منتجي المعدات.

Source مصدر الخبر

إقتصاد .. العجز التركي يرتفع إلى 2.76 مليار دولار

العجز التركي يرتفع إلى 2.76 مليار دولار رابع أكبر شركة في العالم للبرمجيات تتوسع في أنقرة الثلاثاء - 15 جمادى الآخرة 1438 هـ - 14 مارس 2017 مـ رقم العدد [13986] أنقرة: سعيد عبد الرازق زاد عجز الحساب الجاري في تركيا إلى 2.76 مليار دولار في يناير (كانون الثاني) الماضي مقارنة مع 2.20 مليار دولار في الشهر نفسه من العام الماضي، وأقل قليلاً من توقعات الخبراء البالغة 2.78 مليار دولار.وبحسب بيانات هيئة الإحصاء التركية الصادرة أمس الاثنين، سجل حساب البضائع عجزاً قيمته 3.11 مليار دولار في يناير مقارنة مع 2.69 مليار دولار في ديسمبر (كانون الأول)، وجاء عجز الدخل الأولي