الخميس 29 شعبان 1438ﻫ الموافق 25 مايو 2017م
الرئيسية / أخبار إقتصادية / إقتصاد .. الاتفاق النفطي السعودي الروسي يرفع مؤشر الأسهم 100 نقطة

إقتصاد .. الاتفاق النفطي السعودي الروسي يرفع مؤشر الأسهم 100 نقطة

الاتفاق النفطي السعودي الروسي يرفع مؤشر الأسهم 100 نقطة

ساهم توقيع أكبر منتجين للنفط في العالم في ارتفاع مؤشر الأسهم بأكثر من 100 نقطة، ليغلق فوق 6200، بقيادة البتروكيماويات، بالتزامن مع صعود أسعار النفط نحو 5%، عقب الإعلان عن توقيع مذكرة مشتركة بين السعودية وروسيا حول سوق النفط.
وأكد الخبير في قطاع البتروكميائيات خالد الزايدي، أكد أن الاتفافية التي وقّعت بين أكبر منتجين للنفط في العالم، قبل اجتماع الجزائر المتوقع أن يتم فيه تجميد حصص أوبك. وأضاف: ما ذُكر في الاتفاقية من اجتماعات متكررة بين الدولتين في حال أي انخفاض للأسعار، يُعدّ محفزًا قويًا للأسواق النفط، كما أن سوق الأسهم السعودي تفاعل بشكل كبير مع الاتفاقية وارتفع بنسبة 1.7% (100 نقطة). وتابع الزايدي: فنيًا، إذا تجاوزت أسعار النفط الـ 53 دولارًا، فهي ستكون في طريقها إلى مستويات قريبة من الـ100 دولار، بشرط التزام جميع الأطراف بما يتم الاتفاق عليه، وألاّ تصدر قمة أوبك في الجزائر مؤشرات سلبية. وأوضح أن قطاع البتروكميائيات في سوق الأسهم السعودي، تأثر كثيرًا بالاتفاقية، وقفز أكثر من 100 نقطة، وهو في طريقه إلى نقطة تاريخية، هي 4554.
ويتفق المحلل الفني لأسواق المال محمد الخريصي، بأن آثار الاتفاقية واضحة في وصول أسعارالنفط إلى ما فوق مستويات الـ 48 دولارًا، متوقعًا أن يكون هدف النفط أعلى من 50 دولارًا، خاصة مع وجود اتجاه صاعد على المدى المتوسط.
وأضاف: بالنسبة لسوق الأسهم، فإن أكبر قطاعات السوق وهو قطاع البتروكيماويات، وفي مقدمته سهم «سابك»، سجل ارتفاعًا بأكثر من 2%. وعمومًا فإن وضع السوق قبل الاتفاقية كان إيجابيًا، وأتوقّع أن تكون المقاومة عند 6210، وفي حالة اختراقها، فإن المؤشرسيتجه لمستويات أعلى، وأعتقد أن الإغلاق الأسبوعي سيتجاوز 6200.
أما نائب رئيس «أرامكو» سابقًا، المهندس عثمان الخويطر، فأشار إلى أن تدني أسعار البترول حالياً، ليس كما تنقله معظم وسائل الإعلام نتيجة فقط للفائض من المعروض في السوق البترولية، بل هناك عوامل سياسية هدفها إبقاء السعر عند أدنى مستوى ممكن. وأضاف: ليس لانخفاض إنتاج تلك الدول إن حدث، أهمية ذات قيمة، ومن المحتمل أن يظل السعر يراوح مكانه بين 40 و50 دولارًا.

المزيد من الصور :

Source مصدر الخبر

إقتصاد .. الاتفاق النفطي السعودي الروسي يرفع مؤشر الأسهم 100 نقطة

ساهم توقيع أكبر منتجين للنفط في العالم في ارتفاع مؤشر الأسهم بأكثر من 100 نقطة، ليغلق فوق 6200، بقيادة البتروكيماويات، بالتزامن مع صعود أسعار النفط نحو 5%، عقب الإعلان عن توقيع مذكرة مشتركة بين السعودية وروسيا حول سوق النفط.وأكد الخبير في قطاع البتروكميائيات خالد الزايدي، أكد أن الاتفافية التي وقّعت بين أكبر منتجين للنفط في العالم، قبل اجتماع الجزائر المتوقع أن يتم فيه تجميد حصص أوبك. وأضاف: ما ذُكر في الاتفاقية من اجتماعات متكررة بين الدولتين في حال أي انخفاض للأسعار، يُعدّ محفزًا قويًا للأسواق النفط، كما أن سوق الأسهم السعودي تفاعل بشكل كبير مع الاتفاقية وارتفع بنسبة 1.7% (100